آخر الاخباررئيسيمحليات

تلاعب في قروض الطاقات الشمسية !

كشف “زهير مخلوف” مدير صندوق دعم الطاقات المتجددة لصحيفة تشرين وجود محاولات من قبل البعض أساءت إلى سمعة الصندوق، حيث حدثت حالات من التلاعب على قروض الطاقة، من خلال حصول المستفيدين على أموال القروض بدلأ من تركيب منظومات الطاقة مقابل التخلي عن مبلغ من أصل القرض لشركات منفذة وأشخاص عبر ما سماهم “مناديب” أو معقبي المعاملات.

ومن أجل الحد من هذه الحالات، أكد مخلوف لصحيفة تشرين المحلية إصدار قرار يمنع دخول معقبي المعاملات إلى الصندوق، والتعميم بأن من يحق له المراجعة إما صاحب الشركة المنفذة أو المهندسين المعتمدين من قبلها، لأن هؤلاء المعقبين أساؤوا بشكل أو بآخر للصندوق باعتبار أن هذه الأموال تطلب باسم الصندوق، والحقيقة فقد تابعنا هذا الأمر بشكل دقيق وبتوجيه من وزير الكهرباء، وتوصلنا إلى أنّ هؤلاء المعقبين حصلوا على أموال من أجل تيسير إجراءات الحصول على قروض الطاقة أو تقديم الدور.

تابعونا عبر فيسبوك

أما بالنسبة لمن حاول الحصول على القرض من دون تركيب منظومة الطاقة فلم تحصل حالات كهذه وفقأ لمخلوف، وإنما هناك من حصل عليها بالتركيب ثم الفك، لأن آلية الحصول على الدعم من الصندوق تقتضي بأنه عند حصول المستفيد على القرض يقوم باختيار الشركة المنفذة.

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن مخلوف شكل مجلس إدارة الصندوق مجموعات عمل لإعادة الكشف بعد التركيب، واكتشفنا أن هذه الحالات بدأت في محافظة حماة التي تعد الأكثر تسجيلأ لهذه التجاوزات، وعلى الفور أصدرنا قرارات بإلغاء اعتمادية شركتين وإيقاف عمل ٦ شركات لمدة ثلاثة أشهر مع إحالتها للقضاء، والأهم من ذلك تم إلغاء ٢٤ قرضأ لجأ أصحابها إلى الحصول على أموالها بعد تركيب وفك منظومات الطاقة.

وأضاف مدير الصندوق للصحيفة أنه تمّ إبلاغ المصارف المنفذة للقروض بالحالات المكتشفة وتمّ إنذارهم وإبلاغهم بإلغاء الدعم عن قروضهم وتحويلها إلى قروض شخصية وتسديدها كاملة مع فوائدها وإحالتهم إلى القضاء المختص.

شاهد أيضاً: سوريا.. قرار جديد يتعلق بـ”إذاعة البحث”

زر الذهاب إلى الأعلى