آخر الاخباررئيسيمحليات

رغم هجرة عدد كبير منهم.. أطباء الأسنان في سوريا أكثر من المعدل الطبيعي

أكد نقيب أطباء الأسنان السوريين زكريا الباشا لـ”كيو بزنس”، أنه سنوياً يوجد نحو 5 آلاف خريج من كلية طب الأسنان، وهو أكثر من المعدل العالمي الذي يحدد “لكل 1500 شخص، طبيب أسنان واحد”.

وبيّن الباشا أن طبيب الأسنان يتأثر بدخل الفرد، أي إذا كان هناك “بحبوحة” زاد مدخوله والعكس يتسبب بانخفاضه، كون الأولوية عند الفرد هي لقمة العيش، على اعتبار أن طب الأسنان بالنسبة للبعض تجميلي وليس علاجياً.

تابعونا عبر فيسبوك

كيف تدعم النقابة أطباء الأسنان الخريجين ؟!

أشار إلى التعاقد مع أكثر من بنك لتأمين قروض ميسرة بسقف مفتوح، للطبيب الخريج، ويكون بلا كفالة في حال سحب مبالغ صغيرة أي حوالي 20-25 مليون، لمجرد انتسابه للنقابة.

وأضاف أن “الخريج يحتاج 100 مليون تجهيزات طبية لعيادة متواضعة، وذلك دون احتساب قيمة العقار أو إيجاره”.

وعن الأطباء المتقاعدين، ذكر النقيب أنه مؤخراً، تم رفع نهاية الخدمة من 4 إلى 20 مليون، والرواتب التقاعدية من 100 إلى 200 ألف، والضمان الصحي، حيث زاد سقف تعويض العملية الجراحية من 6 إلى 15 مليون، منوهاُ إلى أن الراتب التقاعدي زهيد لكن إمكانيات النقابة، لا تسمح بأكثر من هذا الرقم.

وأوضح الباشا أن الزيادة هي ضمن إمكانيات النقابة المحدودة بإيراداتها من النشاطات العلمية التي تقيمها (المؤتمرات والمعارض والدورات لرفع كفاءات الطبيب)، قائلاً: “استثمارات النقابة ضعيفة جداً، ولا يوجد استثمار سوى بالعلم بهدف تأمين وارد إلى الخزانة التقاعدية”.

كما تطرق إلى التعرفة الطبية لطبيب الأسنان، التي صدرت في 2013، دون أي تعديل لها منذ ذلك الحين، حيث تحدد الوحدة بنحو 55 ليرة.

واعتبر النقيب أنه “لا يمكن في ظل الظروف الاقتصادية الحالية تحديد تعرفة طبية منصفة لطبيب الأسنان، وفي حال تحديد تعرفة يجب أن تكون لليد العاملة باستثناء تكلفة المواد لأنها متغيرة تبعاً لسعر الصرف”.

وتابع الباشا أنه يجب زيادة قيمة الوحدة إلى 300 ضعف لتكون مناسبة مع الواقع المعيشي ومنصفة للطبيب، خصوصاً أن كافة المواد العلاجية والتجميلية المستخدمة أجنبية وهناك صعوبات باستيرادها، نتيجة العقوبات، ما يزيد من التكلفة الحقيقية لها.

ولفت إلى وجود شكوى دائمة من أطباء الأسنان في كافة فروع النقابة من الضرائب، رغم تخفيضها من 35% إلى 22% إلا أنها لا زالت مرتفعة، خصوصاً في ظل المصاريف التي يتكبدها الطبيب من محروقات ومواد وإلخ.

وبالحديث عن هجرة الأطباء، أكد النقيب أنها بتزايد، والعدد لا يقل عن 5 آلاف طبيب، والوجهة الرئيسية لهم ألمانيا والإمارات، علماً أن عدد الأطباء المسجلين بالنقابة إلى نهاية 2023، 25 ألف طبيب.

يذكر أن عدد الأطباء المهاجرين إلى ألمانيا من كافة الاختصاصات، نحو 18 ألف طبيب، وقد يكون أكثر من ذلك الرقم لوجود أطباء بلا إقامة.

شاهد أيضاً: منتحر أم مقتول.. لغز جريمة قتل صاحب أشهر شوكولا في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى