آخر الاخباررئيسيمحليات

90% من المواد “مكررة”.. خبير طاقة شمسية: المنتج المحلي رديء !

كشف مهندس تركيب منظومات طاقة شمسية أحمد رحمة لـ “كيو بزنس”، عن رداءة وضعف المنتج المحلي من ناحية البطاريات والألواح الشمسية.

وأكد خلال حديثه أن الألواح الحكومية سيئة التصنيع، لأن 90% من المواد الداخلة فيها هي مواد مكررة “معاد تصنيعها”، لافتاً إلى أن أغلب المشاكل الحالية في البطاريات هي مشاكل متعلقة بالرصاص وحمض الكبريت، والتي تكون في الغالب معاد تصنيعها.

رحمة بيّن أنه نتيجة لتكرر المشاكل في المنتجات المحلية يفضل المواطن أن يدفع ضعفي سعر المنتج المحلي لشراء منتج أجنبي أقوى فاعليةً وأداءً، لأن أغلب

وحول ضريبة الألواح الشمسية، قال الأخير، إن المنتج المحلي ليس بجودة وفعالية المنتج الأجنبي، لذلك لا يمكن التعويل عليه لتعويض الفاقد والنقص.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أشار بدوره إلى أن العقبة الكبيرة التي يعاني منها قطاع الصناعة بشكل عام هي عدم توافر المواد الأولية في البلاد، وبالتالي يلجأ بعض الصناعيين وأصحاب المعامل لاستخدام مواد رديئة، وهذا ما نواجهه الآن.

الجدير بالذكر أن سعر بطارية 200 أمبير المحلية “السائلة” 1.7 مليون ليرة، وسعر نظيرتها الأجنبية 4.2 مليون ليرة، وتكلفة تركيب لوح شمسي واحد مع بطارية قد يتجاوز 6 مليون ليرة.

وكانت اللجنة الاقتصادية في الحكومة السورية قد فرضت في وقتٍ سابق ضميمة على ألواح الطاقة الشمسية، وذلك بعد أن تم ملاحظة جودة وأداء المنتجات المحلية.

شاهد أيضاً: التجارة الداخلية تخفّض أسعار مشتقات نفطية

زر الذهاب إلى الأعلى