آخر الاخباررئيسيمحليات

ارتفاع سعر الموالح في سوريا 90 %

ارتفعت أسعار الموالح والمكسرات في سوريا بنسبة 90% مما أدى إلى انخفاض حركة البيع والشراء 70% بحسب ما أكده رئيس الجمعية الحرفية للمحامص والموالح بدمشق عمر حمود لـ “كيو بزنس”.

وأشار إلى أن “الجمعية طرحت فكرة إصدار بيان تكلفة، لإصدار نشرة سعرية موحدة تساهم في ضبط أسعار الموالح والمكسرات، ولكن حتى الآن لم تناقش الفكرة بشكل جدي ما أدى إلى البيع بشكل مزاجي للتجار”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف “الحمود” إن “التاجر يرفع الأسعار نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات وانقطاع الكهرباء وعدم القدرة على تأمين العديد من الأصناف التي كانت تستورد من الخارج” لافتاً إلى أنّ “الموالح الشعبية مثل بزر دوار الشمس أو الفستف العبيد أو القضامة “الحمص” هي أكثر المكسرات مبيعاً مقارنة بأنواع أخرى من مكسرات”.

وطلب رئيس الجمعية بإعادة استيراد عدد من الأصناف لضبط سعرها كالكاجو والبندق واللوز وبزر الكوسا ودوار الشمس والفستق الحلبي وبعض أنواع البهارات بسبب وجود نقص في هذه الأصناف خاصة قبل قدوم عيد الأضحى.

يذكر أنه ووصل سعر كيلو الكاجو إلى 400 ألف ليرة، وكيلو الفستق الحلبي تجاوز 250 ألف ليرة، والبزر الأبيض بلغ 175 آلاف ليرة، وبزر دوار الشمس تراوح سعره حسب نوعه بين 100و125ألف ليرة، أما البزر الأسود البلدي فلا يقل أي صنف منه عن 150 ألف ليرة، وكيلو الفستق بأنواعه تراوح سعره بين 90- 120ألف ليرة، المقرمشات بأنواعها بلغ سعرها 90 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: متى أول أيام عيد الأضحى.. الجمعية الفلكية توضح ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى