آخر الاخباررئيسيسياسة

تركيا تكشف خطوات الحل الشامل في سوريا ؟!

صرح ممثل أنقرة الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فاروق قادمقجي، بأن الوقت قد حان من أجل إعادة ترتيب المواقف من جميع الجهات الفاعلة لـ”إيجاد حل شامل للوضع في سوريا”.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته، مساء الإثنين، في المؤتمر الثامن الذي استضافته العاصمة البلجيكية بروكسل بشأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”.

وأضاف: “يتكون الحل الشامل في سوريا من 4 عناصر، هي: مكافحة الإرهـ.ـاب، وتنشيط العملية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254، وتهيئة الظروف اللازمة في جميع أنحاء البلاد لعودة السوريين الطوعية والآمنة، واستمرار المساعدات الإنسانية دون عوائق”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت إلى أن “أنقرة مستعدة لدعم جميع الجهود الرامية لإيجاد حل في سوريا على أساس سلامة أراضيها ووحدتها”.

وأشار قايمقجي إلى أن الوضع في سوريا “غير قابل للاستمرار على النحو الراهن، وأن الأسباب الجذرية للأزمة تتعمق يومياً، وأن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية تتدهور بمعدل ينذر بالخطر”.

وأوضح أن “التطورات في غزة إلى جانب الاقتصاد المنهار وتدهور الظروف المعيشية، تجعل سوريا أكثر عرضة لعدم الاستقرار مع مرور الزمن”.

وشدد قايمقجي على أنه “لا يمكن الحديث عن مصالحة وطنية في الوقت الذي ينتشر فيه ملايين السوريين في جميع أنحاء العالم، في إشارة إلى اللاجئين، أو داخل البلاد، في إشارة إلى النازحين”.

ولفت إلى أن عدد الأشخاص المحتاجين للمساعدات الإنسانية قد وصل إلى أعلى مستوياته منذ بداية الأزمة.

شاهد أيضاً : دعوات أممية لحماية اللاجئين السوريين في لبنان ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى