آخر الاخباررئيسيمحليات

سعر الأضحية من الغنم يبدأ بـ6 ملايين ليرة.. والتموين غائبة عن المشهد !

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، أكد رئيس جمعية اللحامين محمد الخن لـ”كيو بزنس”، أن سعر الخاروف وزن 55 كيلو، نحو 6 مليون ليرة، وذلك دون احتساب التكاليف الإضافية المتمثلة بـ(رسم وثيقة الذبح، أجرة اليد العاملة، المنظفات، الأكياس).

وبيّن الخن أن أسعار الغنم ارتفعت بنسبة 80% مقارنةً مع العام الماضي، حيث كان سعر كيلو الحي 35-40 ألف، بينما ارتفع حالياً إلى حدود 85-87 ألف ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وتوقع أن عدد الأضاحي من الغنم في محافظة دمشق العام الماضي، كان حوالي 500 رأس، مشيراً إلى أن سعر الخاروف 55 كيلو كان بحدود 3 مليون ليرة.

رئيس الجمعية أرجع ارتفاع الأسعار إلى فتح باب التصدير، إضافة لموسم عيد الأضحى، حيث يحجم المربون عن بيع الأغنام خلال هذه الفترة لتحصيل أسعار أعلى في العيد.

وحول توقعاته للإقبال على شراء الأضاحي لهذا العام، أكد الخن أنه يتعلق بالقدرة الشرائية للفرد، والحوالات الخارجية، والحج قد يساهم بانخفاض الطلب، لذهاب الآلاف لتأدية الفريضة، منوهاً في ذات الوقت إلى أن الأسعار تخضع للعرض والطلب.

وقال: “لا يمكن تخمين حركة الإقبال، وعدد الأضاحي من الغنم بالنسبة لعيد الأضحى المقبل، خصوصاً أنه إلى الآن لم تستقر الأسعار، التي تفوق القدرة الشرائية للفرد”.

كما أوضح رئيس الجمعية أن الأضحية من الغنم وفق الشرع، يجب أن يكون وزنها فوق الـ50 كيلو، مضيفاً أن سعر الخاروف 55 كيلو بحدود 5-6 مليون، ويلحقه تكاليف إضافية (رسم وثيقة الذبح للمحافظة والجمعية واليد العاملة ومنظفات وأكياس)، بالحد الأدنى 100-150 ألف ليرة، مشيراً إلى أن رسم الذبح العام الماضي، كان 100 ألف، أمّا لهذا العام، لم يتم تحديده بعد من قبل المحافظة.

وأشار الخن إلى أن سعر كيلو الحي للخاروف الذي يصل وزنه فوق الـ55 كيلو، نحو 85-87 ألف، بينما الذي يكون وزنه أقل من 45 كيلو، سعر الكيلو أكثر من 100 ألف ليرة.

أمّا بالنسبة للسماح بتصدير أغنام العواس مع بداية نيسان الماضي، اعتبر أنه قرار إيجابي بالنسبة للمربي، الذي ضمن تصريف أغنامه، خصوصاً أن الإقبال في سوريا على اللحوم بات ضعيفاً جداً، لارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أن الدول المستوردة للأغنام السورية هي الخليج.

وعن أسعار لحم الغنم، كيلو هبرة الغنم 0% دهنة حوالي 280-300 ألف، واللحم 25% دهنة 240-250 ألف، أمّا المسوفة 50% دهنة 160-170 ألف، وذلك وفق ما ذكره رئيس جمعية اللحامين.

وذكر الخن أسعار لحم العجل، كيلو الحي 65 ألف، الهبرة 200 ألف، المسوفة 50% دهنة 140-150 ألف ليرة.

كما تطرق إلى وجود فرق كبير بين التسعيرة التموينية والأسعار الحقيقية للحوم خصوصاً أن آخر إصدار لها منذ أكثر من 3 أشهر، فسعر كيلو لحم الغنم 25% دهنة، بحسب التموين 180 ألف، الحي 70 ألف، لافتاً إلى أنه قد يكون هناك تسعيرة جديدة بعد عيد الأضحى، كونه الآن لا يمكن إصدار تسعيرة ثابتة لأن الأسعار متغيرة.

وختم رئيس الجمعية حديثه بتوقع انخفاض أسعار اللحوم، في حال كثرة العرض وقلة الطلب، فقد يضطر المربي إلى خفض أسعاره إلى نحو 75-80 ألف للكيلو الحي لتصريف الغنم الذي تكلف بتربيته.

شاهد أيضاً: الصفر في دبي بـ550 دولار.. ما هي الوجهة الجديدة للشباب السوريين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى