آخر الاخباررئيسيسياسة

عقوبات أوروبية على وزير الدفاع الإيراني والسبب ؟!

أعلن الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، فرض عقوبات على 6 أشخاص و3 كيانات إيرانية، بينهم وزير الدفاع محمد رضا أشتياني، بسبب دورهم في نقل أسلحة إلى روسيا وجماعات مسلحة في الشرق الأوسط، وفقًا لوكالة أنباء “العالم العربي”.

 

وأوضح بيان الاتحاد الأوروبي: “قرر المجلس اليوم اتخاذ إجراءات تقييدية ضد ستة أفراد وثلاث كيانات بسبب تورطهم في نقل طائرات مسيرة إلى روسيا لدعم حربها على أوكرانيا، وكذلك نقل طائرات مسيرة أو صواريخ إلى جماعات وكيانات مسلحة تعرقل السلام والأمن في الشرق الأوسط والبحر الأحمر، أو بسبب تورطهم في برنامج الطائرات المسيرة الإيراني”.

تابعونا عبر فيسبوك

 

ومن بين الكيانات المستهدفة، مؤسسة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي في إيران، والقوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني.

على مدى العامين الماضيين، نفت طهران بيع أي أسلحة، بما في ذلك الطائرات المسيرة، إلى روسيا لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا. بالمقابل، قدمت أوكرانيا مرارًا ما وصفته بـ”وثائق وأدلة” على استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية من طراز “شاهد” ضد قواتها.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي البحر الأحمر، ينفذ الحوثيون هجمات تستهدف السفن المدنية وتعرقل حركة الملاحة، ويتهم الغرب إيران بتزويد هذه الجماعة اليمنية بالأسلحة والتدريب.

 

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد وافقوا في أبريل الماضي على تصعيد العقوبات ضد إيران بعد هجوم نفذته بطائرات مسيرة وصواريخ على “إسرائيل”.

 

شاهد أيضاً: ما الأسلحة التي ستسخدمها أوكرانيا لضرب العمق الروسي؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى