آخر الاخباررئيسيمحليات

بعد أن ضرب الطلاب الأخماس في الأسداس.. مدرس يكشف خطأ في أسئلة البكالوريا !

التربية تتحدث عن حالات إغماء..

بعد وقوع حالات انهيار وإغماء لطلاب شهادة الثانوي (العلمي) بسبب صعوبة أسئلة امتحان مادة الرياضيات، مؤكدين أنها “من المريخ وليس من الكتاب الذي درسوه لعام كامل”، أكد مدرس رياضيات لـ”كيو بزنس”، وجود مشاكل كثيرة في أسئلة امتحان المادة، وخطأ علمي في سؤال المتتالية، وتغيير لنمط الأسئلة، وتوزيع غير منطقي للعلامات.

وشرح المدرس بالتفصيل ما ورد بالامتحان من أخطاء ومشاكل، قائلاً: “سؤال المتتالية، “فرض أن المتتالية حدودها موجبة دائماً”، هذا الشيء غير صحيح، أي ليس دائماً Sn أكبر من Tn، وخلال التعويض، يتم ملاحظة الخطأ”.

صورة توضيحية
صورة توضيحية

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف أن “الأسئلة غير مترابطة ومراعية لتوزيع المنهاج”، متسائلاً: “كيف يتم تغيير نمط الأسئلة عن المتعارف عليه دون إخبار الطالب أو وضع الأستاذ بالصورة؟، مباشرة “أجب عن الأسئلة الثمانية”، فأين وعود التربية بأسئلة متدرجة الصعوبة؟”.

وتابع المدرس لـ”كيو بزنس” أن “السنوات السابقة 2017-2018-2019، كان الأسئلة متدرجة بالصعوبة، بينما في الامتحان الأخير كل سؤال كان فيه “نكشة”.

وعن سؤال التطبيقات العقدية، بيّن: “الطلبات يجب أن تكون متعلقة ببعضها، وإذا لم يتم معرفة الطلب الأول لا يمكن معرفة حل المسألة بالكامل، فيخسر الطالب 50 علامة، فكيف ذلك؟”.

كما تحدث عن طلب تقاطع مستقيم مع كرة، بأنه رغم سهولته لكنه غير وارد في الكتاب، مشيراً إلى أن رسمة متوازي الأضلاع في الامتحان لا يوجد لها رسمة مشابهة بالتقاطعات المرسومة في الكتاب، وللعلم أن حلها أقل من سطر وعليه 50 علامة؟!.

وختم حديثه بالتأكيد على أن “الدورات السابقة لامتحان مادة الرياضيات غير مشابهة لهذه الدورة، وعلى وجود مشاكل كثيرة في الأسئلة”.

من جهته أكد مدرس الرياضيات فارس جقل، لطلابه عبر مجموعة في تطبيق تلغرام، وجود غلط بالمتتالية ومشكلة بطريقة طرح سؤال العقدية، وتغيير نمط الأسئلة، معتبراً أن الطالب ضحية، وليس بإمكانهم كمعلمين فعل شيء.

كما تطرق جقل خلال حديثه مع طلابه إلى إلغاء الأسئلة الاختيارية في مادة الفيزياء، مؤكداً أنها أسوأ سنة لطلاب الشهادة الثانوية.

وكان مصدر في وزارة التربية قد قال لـ”كيو بزنس”، إن “الموجهين الأولين لمادتي الجغرافية والرياضيات أكدوا أن الأسئلة كانت واضحة ودقيقة، ومتوافقة مع المؤشرات التعليمية للمناهج وشاملة لمفردات ومهارات الكتاب المقرر، وهي مصممة وفق المستويات كافة”.

وعلى إثر ما سبق، انتشرت أخبار حول وفاة طالب البكالوريا أحمد الرحيل بأزمة قلبية أثناء امتحان الرياضيات، إلا أن التربية نفت ذلك، قائلةً:  “الرحيل أغمي عليه من أصل 39 طالباً، أغمي عليهم خلال الامتحانات، ووضعه الصحي مستقر”.

وكانت والدة إحدى طالبات الشهادة الثانوية قد أعلنت عن إصابة ابنتها بجلطة ونزيف حاد، حيث لطخ دمها ورقة امتحان الرياضيات، نتيجة صعوبة الأسئلة، مقدمةً شكوى بحق وزير التربية عبر تعليق على فيسبوك.

شاهد أيضاً: هل أسئلة مادتي الرياضيات والجغرافية من “المريخ”؟.. التربية تعلق

زر الذهاب إلى الأعلى