آخر الاخباررأس مال

انهيار بنسبة 99%.. فيروس وول ستريت يشلّ الأسهم الأمريكية

أزمة تداول مفاجئة ناجمة عن عطل فني ضربت الأسهم الأمريكية صباح تعاملات جلسة، الإثنين 3 حزيران 2024، في بورصة نيويورك للأوراق المالية، تسببت في سقوط أسهم بأكثر من 99%.

كانت أسهم إمبراطورية الملياردير الأمريكي وارن بافيت، “بيركشاير هاثاواي”، أبرز الأسهم التي هوت إلى مستوى الصفر، حيث انخفض سهم الشركة بنسبة 99.97%.

وسرعان ما فزعت بورصة نيويورك إلى إيقاف التداول على نحو 40 سهماً مدرجاً للسيطرة على الخلل والتهاوي الكبير في نطاقات أسعارها، لأسباب تقنية بحتة ولا يوجد أي مؤشر على محاولات لهجوم إلكتروني، حسبما أكدت الشركة الأم لبورصة نيويورك للأوراق المالية في بيان لها خلال التعاملات أعلنت فيه معالجة الخلل وإعادة التداول على الأسهم بشكل طبيعي داخل الحدود الدنيا والعليا الآمنة لنطاقاتها السعرية.

تسبب الخلل الذي وقع اليوم بعد لحظات قليلة من انطلاق الجلسة، في ظهور أسعار غير صحيحة على شاشات التداول، بما في ذلك سهم شركة “بيركشاير هاثاواي” التابعة للملياردير “وارن بافيت”، والذي انخفض بنسبة 99.97%.

تابعونا عبر فيسبوك

وعلقت البورصة التداول على هذه الأسهم بما في ذلك سهم “شيبوتيل” و”باريك جولد” و”نوسكيل باور”، بعد تحركها بشكل حاد للغاية أيضًا.

فيما كان هناك أقل من 4000 تداول مسجل في اليوم لأسهم “بيركشاير” من الدرجة الأولى عندما توقف التداول. واستمر التداول في أسهم الفئة B، التي انخفضت بأقل من 1% صباح تعاملات جلسة الإثنين.

ولمدة ساعتين تقريبًا، تم إدراج أسهم شركة بيركشاير هاثاواي من الفئة A للتداول بسعر 185.10 دولار فقط (ما يعني أن القيمة السوقية لإمبراطورية وارن بافيت سقطت إلى مليار دولار) -وهو السعر الذي يمثل خسارة بنسبة 99.97%. وكان سهم بيركشاير أغلق عند 627400 دولار بختام تعاملات الجمعة 31 أيار 2024 (ما يعني أن القيمة السوقية للشركة تعادل 900 مليار دولار).

وكان عطل قد ضرب بورصة نيويورك أيضاً في كانون الثاني 2023 عندما تعطلت المزادات الافتتاحية لبعض الأسهم.

شاهد أيضاً: بعد الخبز المدعوم.. مصر تعلن رفع أسعار الكهرباء بنسبة 35%

زر الذهاب إلى الأعلى