سياسة

أمراء السعودية يبيعون بيوتهم ويخوتهم بسبب محمد بن سلمان!

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن الأمراء في السعودية باتوا يبيعون بيوتهم ويخوتهم ومجموعاتهم الفنية بعدما قطع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عنهم الامتيازات المالية.

وتقول في تقرير أعده ستيفن كالين إن الأمراء البارزين يحاولون زيادة أموالهم من أجل تجنب الرقابة من محمد بن سلمان.

وقالت إن الأمراء السعوديين باعوا عدد من العقارات واليخوت والأعمال الفنية في الولايات المتحدة وبريطانيا وأماكن أخرى بقيمة 600 مليون دولار ومنذ أن قام الحاكم الفعلي للسعودية بتشديد القيود على المحافظ المالية للعائلة المالكة شديدة الثراء.

تابعونا عبر فيسبوك

وتضيف الصحيفة أن المبيعات تمثل تغيرا في الوضع والحظ للأمراء البارزين الذين استخدموا موارد الطفرة النفطية في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي وحولوها إلى الأسواق المتميزة في العالم.

وتم إنفاق أكبر كمية من الأموال في أصول يصعب بيعها أو استنزافها والتي وصلت أحياناً إلى 30 مليون في الشهر لبعض الأمراء الذين لديهم حاشية كبيرة وموظفين وحياة فارهة بحيث جعلهم عرضة للتغيرات في السياسة الحكومية الأخيرة.

واليوم يقوم بعض أعضاء العائلة المالكة ببيع الأصول في الخارج من أجل الحصول على المال بعدما جفف ولي العهد الكثير من مصادر المال التي استخدموها لمواصلة عادة الإنفاق المفرط، وذلك حسب بعض الأشخاص المقربين من الأمراء الذين قاموا بالبيع.

فهم بحاجة إلى المال النقدي لدفع الفواتير العادية، بما في ذلك صيانة العقارات ودفع الضريبة ورواتب الموظفين ورسوم مواقف طائراتهم وقواربهم.

وفي بعض الأحيان، فإن الكثيرين منهم يحاول تجنب الظهور بمظهر البذخ حتى لا يلفتوا نظر الأمير محمد بن سلمان الذي حد من الامتيازات والتسهيلات لعائلة آل سعود في ميزانية الدولة، ومنذ تولي والده العرش عام 2015.

وباع الأمير تركي يخته وطوله 203 قدما عام 2020 وباع بيته في بيفرلي هيلز بلوس انجليس بـ 28.5 مليون عام 2021. ومات قبل إكمال صفقة بيع البيت، وقدرت ثروته سابقا بـ 3 مليار دولار، حسب مسؤول سعودي.

وهناك أمراء باعوا أصولهم لكنهم لم يعتقلوا مثل الأمير بندر الذي باع في عام 2021 بيتا ريفيا غرب لندن بـ 155 مليون دولار.

وتقول الصحيفة إن الحكومة السعودية تعرف بعمليات البيع. وقال شخص على معرفة بالمبيعات “هؤلاء الناس لا يعملون ولديهم طواقم كبيرة وهم خائفون من الأمير محمد” ويريد الأمراء “المال في جيوبهم الخلفية وليس الثروة الظاهرة”.

شاهد أيضاً: السعودية تضبط مخدرات مُخبأة في أمتعة مسافرين قدما لأداء العمرة

زر الذهاب إلى الأعلى