آخر الاخباررئيسيسياسة

سفارة السعودية تبدأ عملها في سوريا ؟!

بدأت السفارة السعودية في العاصمة السورية عملها، أمس الأربعاء، بعد انقطاع دام قرابة 12 عاماً على وقع الأزمة التي شهدتها سوريا خلال العقد الماضي.

واستأنفت السفارة السعودية بدمشق خدماتها القنصلية من مقرها المؤقت في فندق “فور سيزونز” وسط العاصمة، ريثما يتم انتهاء عمليات الصيانة في مقر السفارة الرئيسي.

ويقع مقر السفارة السعودية الرئيسي في حي أبو رمانة في دمشق، بينما يوجد مبنى القنصلية في حي المزة، ويشهد المبنيان منذ أشهر عمليات تحضير وتجهيز لإعادة افتتاحهما بعد استئناف العلاقات مع الدولة السورية.

وفي 26 من أيار الماضي، أعلنت السعودية تعيين فيصل بن سعود المجفل سفيراً لها لدى سوريا، وذلك بعد أشهر من إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، قدّم السفير الجديد “الشكر والتقدير والامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على الثقة الملكية بتعيينه سفيراً لدى سوريا”.

الخطاب السعودي العلني شهد تغيراً كبيراً اتجاه سوريا، منذ مطلع العام 2023، برز خصوصاً مع وقوع الزلزال في سوريا وتركيا، في 6 من شهر شباط، إذ بادرت السعودية لأوّل مرة إلى إرسال مساعدات إلى مناطق في سوريا عبر طائرات حطت في مطاري حلب ودمشق.

وفي 19 أيار 2023، شارك الرئيس السوري بشار الأسد في اجتماع للقمة العربية عقد في مدينة جدة السعودية، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011، وأجرى ابن سلمان والأسد محادثات ثنائية على هامش القمة.

وفي 6 من كانون الأول 2023، عيّن الرئيس السوري بشار الأسد، أيمن سوسان سفيراً لسوريا لدى المملكة بعد أشهر من عودة العلاقات رسمياً بين الطرفين.

وكانت السعودية وسوريا قررا، في 9 من أيار 2023، استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية بعد مضي أكثر من عقد على إغلاق السفارات في البلدين.

شاهد أيضاً : “نور خان”.. الأميرة التي قتلت أعدائها بأحمر شفاهها ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى