آخر الاخباررئيسيسياسة

تفاقم الخلافات بين موسكو وأنقرة في سوريا !

رجحت صحيفة “فزغلياد” الروسية، تفاقم الخلافات بين موسكو وأنقرة في سوريا، بعدما أغلقت تركيا أجواءها أمام الطائرات العسكرية والمدنية المتجهة إلى سوريا.

ونقلت الصحيفة، عن المدير العام لمجلس الشؤون الدولية الروسي، أندريه كورتونوف، قوله: «من الواضح أن هذه القرارات اتخذت على خلفية سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا».

وأضاف “كورتونوف”: «يمكن لهذا القرار أن يعوق التواصل بين موسكو ودمشق. لكنني لا أعتقد أن ذلك سيؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية، فهناك ممرات جوية أخرى. من الممكن إمداد سوريا بكل ما هو ضروري للمجموعة الروسية عبر إيران».

ووصف المسؤول الروسي، الخطوة التركية بأنها “غير ودية”، خاصة أن «بين روسيا وتركيا عدد من الخلافات الأساسية حول القضية السورية».

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع: «الحديث يدور عن مستقبل إدلب والوضع في المناطق الكردية. وهذا كله يمكن أن يساهم في تفاقم الخلافات التي يصعب حلها».

وكانت وسائل إعلام تركية ذكرت على لسان وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو أن أنقرة وضعت موضع التنفيذ قرارها السابق بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المدنية والعسكرية المتجهة إلى سوريا وذلك بعد نهاية المدة التي حددتها سلفاً.

وانهارت علاقات أنقرة مع موسكو لفترة وجيزة بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية قرب الحدود التركية السورية في العام 2015، غير أنها كانت قد بدأت تتحسن حتى الغزو الروسي لأوكرانيا التي تعتبرها تركيا شريكة تجارية مهمة وحليفة دبلوماسية.

وتحاول تركيا التوسط لإنهاء النزاع القائم في أوكرانيا، إذ استضافت اجتماعات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين في إسطنبول واجتماعا آخر بين لافروف ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا في أنطاليا.

شاهد أيضاً: بريطانيا تعترف بإنجاز روسي نوعي في أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى