آخر الاخبارسياسة

تقارير: تركيا ينتظرها صيف ساخن في سوريا

رجّحت تقارير صحفية أن تقوم تركيا بعملية عسكرية هذا الصيف في سوريا في حال أصرت الإدارة الذاتية لـ “قسد” على إجراء “انتخابات محلية”، تعتبرها أنقرة تمهد لإنشاء كيان انفصالي شمال شرق سوريا.

وقال الصحفي التركي عبد القادر سيلفي في تقرير لصحيفة “حرييت” المقربة من السلطة في تركيا إن بلاده ينتظرها صيف ساخن في سوريا هذا العام، في حال فشلت بالتنسيق مع اللاعبين الإقليميين في تأجيل الانتخابات في مناطق سيطرة “قسد” في آب.

وبحسب تقرير الصحيفة، فقد تكون مسألة العمل العسكري التركي على جدول الأعمال، إذ قال “سيلفي” إن «حزب العمال الكردستاني ينوي إجراء انتخابات محلية بدعم أمريكي في آب المقبل في المناطق السورية التي يسيطر عليه».

تابعنا عبر فيسبوك 

وكانت الإدارة الذاتية لـ “قسد” أعلنت تأجيل الانتخابات إلى آب المقبل، مؤكدة أن “التأجيل جاء استجابة لمطالب الأحزاب والتحالفات السياسية المشاركة في العملية الانتخابية، بموجب كتب رسمية منها، وحرصاً على تنفيذ العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي”.

السبب الحقيقي لتأجيل الانتخابات ؟!

في مقابل بيان “قسد” الشكلي، أكد محللون أن السبب الرئيسي لتأجيل الانتخابات في مناطق “قسد” ليس كما أُعلن ببيان “الإدارة الذاتية”، وإنما يعود إلى عدة أسباب.

وأول هذه الأسباب هو الرفض الأمريكي الواضح والقصف التركي وتهديده باجتياح عسكري جديد لمدن شرق سوريا، إضافة إلى رفض الحكومة السورية القديم الجديد للانتخابات.

كما يبرز الرفض العشائري لهذه الانتخابات، حيث أعلن مجلس القبائل والعشائر السورية، معارضته لانتخابات “قسد”، باعتبارها مجرد محاولة فاشلة لتثبيت أمر واقع سياسي، بحسب أحد وجهاء قبيلة “طيء”.

وفي موازاة ذلك، هناك رفض سياسي لهذه الانتخابات، حتى من مكونات لها علاقات سياسية مع “مسد”، مثل “هيئة التنسيق الوطنية” و”المجلس الوطني الكردي”، وفق ما ترصد وسائل إعلام متابعة.

شاهد أيضاً: لهذه الأسباب.. “قسد” تؤجّل الانتخابات في شرق سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى