آخر الاخباررئيسيسياسة

“المعابر تبيض ذهباً”.. تعرّفوا على “إمبراطورية الجولاني” في إدلب ؟!

منذ إعلانها “سيطرة جبهة النصرة” على إدلب شمال غربي سوريا عام 2016، متزعم “هيئة تحرير الشام” الحالي “أبو محمد الجولاني” طمح لهدف واحد فقط، وهو تأسيس “إمبراطورية اقتصادية”، وفي سبيل هذا الهدف كان لابد من السيطرة على المعابر الرئيسية في المنطقة.

ففي عام 2017 سيطر “الجولاني” على معبر الهوى مع تركيا، الذي يعتبر واحداً من أهم أربعة معابر الدولية في عموم سوريا.

حيث يشهد المعبر مرور 300 سيارة يومياً، وخلال هذه المعبر تفرض “هيئة تحرير الشام” تفرض 1000 دولار على كل سيارة شحن عابرة، ما يعني أن المعبر يؤمن سنوياً 108 ملايين دولار من سيارات الشحن فقط.

تابعونا عبر فيسبوك

المعبر أيضاً يشهد مرور 50 سيارة تبريد بشكل يومي، حيث يفرض رسم على كل سيارة 300 دولار، بينما يفرض رسم بقيمة 150 دولار على السيارات السياحية، والتي يمر منها يومياً من خلال المعبر ما يقرب من 65 سيارة.

وأكد مراقبون أن حوالي 30 صهريجاً من المحروقات تمر عبر المعبر يومياً ويفرض رسم مالي على كل صهريج مبلغ 200 دولار، كما تمر 500 سيارة تصدير من خلال المعبر يفرض على كل واحدة رسم دخول 100 دولار للسيارة الواحدة، إضافة إلى الرسوم التي تفرض على الأشخاص وأوراق التصدير.

وأشار مراقبون إلى أن الدخول اليومية للمعبر، تصل إلى نحو نصف مليون دولار، أي ما يعادل 180 مليون دولار سنوياً، جميع تلك الأموال تذهب بشكل مباشر إلى خزينة “الجولاني”، وسط حالة معيشية تكتسي بالفقر والعوز وضعف الخدمات وانتشار للبطالة في مختلف مناطق إدلب وسيطرة “الهيئة”، مع تعاظم القمع السياسي والقتل العشوائي والاعتقال التعسفي.

شاهد أيضاً : ما سرّ الصمت الأمريكي حول الانفتاح العربي والغربي على سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى