آخر الاخباررئيسيسياسة

الموافقة على 6 من أصل 80.. مرشحوا الرئاسة جاهزون في إيران ؟!

أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران، الأحد، قائمة المرشحين النهائية للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 28 حزيران/ يونيو الجاري.

وسمح المجلس بترشح 5 أسماء من التيار المحافظ وواحد من الإصلاحي، وأرسل القائمة النهائية إلى وزارة الداخلية.

وضمت قائمة المرشحين النهائية التي نشرتها وزارة الداخلية 5 مرشحين محافظين هم، رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بورمحمدي ورئيس وقف الشهيد والمحاربين القدامى أمير حسين قاضي زاده هاشمي، ورئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني، إضافة إلى المرشح الإصلاحي الوحيد، وزير الصحة السابق مسعود بيزشكيان.

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب القائمة النهائية للمرشحين، اعترض المجلس على ترشح رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، والرئيس السابق للبلاد محمود أحمدي نجاد، ونائب الرئيس السابق إسحاق جهانغيري.

ومن الممكن للمرشحين الذين وافق عليهم المجلس القيام بحملاتهم الانتخابية حتى الساعة 08:00 صباح يوم 27 يونيو/ حزيران.

وتأتي الانتخابات الرئاسية في إيران، عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/ أيار المنصرم.

تابعونا عبر فيسبوك

ووفقا للدستور الإيراني، على الهيئة المكونة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد خلال 50 يوما على الأكثر في حالة وفاة الرئيس الحالي.

وبدأت عملية تقديم طلبات المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية، يوم 30 مايو/ أيار الماضي، واستمرت لمدة 5 أيام.

 

شاهد أيضاً: لهذا السبب..مقتل 3 أسرى في قطاع غزة بينهم أمريكي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى