آخر الاخباررئيسيسياسة

واشنطن تسعى للتفاوض مع حماس دون “إسرائيل” ؟ّ!

أفادت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، اليوم الإثنين، أن مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقشوا “التفاوض على صفقة أحادية الجانب مع حركة حماس”، وذلك لتأمين إطلاق سراح 5  أسرى أمريكيين في غزة، وذلك إذا فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية التي تشمل “إسرائيل”.

ووفقاً لشبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية فإن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، قالوا: إن المفاوضات لن تشمل “إسرائيل”، وستُجرى من خلال محاورين قطريين.

ورفض مسؤولو البيت الأبيض التعليق على الأمر.

تابعونا عبر فيسبوك

فيما قالت إدارة بايدن: إنها تعتقد أن حماس تحتجز 5 أسرى أمريكيين أُخذوا خلال هجوم7 أكتوبر.

وأيضاً، يأمل المسؤولون الأمريكيون في استعادة رفات 3 مواطنين أمريكيين إضافيين، يعتقد أنهم قتلوا في ذلك اليوم على يد حماس، التي نقلت جثثهم بعد ذلك إلى غزة.

تابعونا عبر فيسبوك

ولم يعرف المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس كمقابل لإطلاق سراح الأسرى الأمريكيين، لكن المسؤولين قالوا: إن الحركة قد يكون لديها حافز لإبرام اتفاق أحادي الجانب مع الولايات المتحدة، لأن “القيام بذلك من المرجح أن يزيد من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة و”إسرائيل”، ويضع ضغوطاً سياسية داخلية إضافية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو”.

وإلى ذلك، قال أحد المسؤولين السابقين: إن المناقشات الداخلية جرت أيضاً في سياق ما إذا كانت إمكانية إبرام الولايات المتحدة لاتفاق أحادي الجانب مع حماس، قد تضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة من اقتراح وقف إطلاق النار الحالي.

تابعونا عبر فيسبوك

ويتعرض نتنياهو بالفعل لضغوط متزايدة من أُسر المحتجزين، للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يحرر ذويهم.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قدر المسؤولون الإسرائيليون أن حوالي 120 أسير لا يزالون محتجزين لدى حماس، وأن 43 منهم ماتوا في الأسر.

تابعونا عبر فيسبوك

ويعتقد أن الأمريكيين الـ5 المحتجزين في غزة هم عيدان ألكسندر، وساجوي ديكل تشين، وهيرش جولدبرج بولين، وعمر نيوترا، وكيث سيجل.

 

شاهد أيضاً: للمرة الثامنة.. وزير خارجية أمريكا يزور الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى