آخر الاخباررئيسيسياسة

تركيا تمنع اللاجئين من قضاء العيد في سوريا ؟!

نفت مديرية الإعلام والاتصال التابعة للرئاسة التركية أنباء حول السماح للاجئين السوريين بدخول سوريا لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك.
وأوضح البيان،أن لا قرار بمنح الإجازات للاجئين السوريين، عقب انتشار صور كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر عائلات سورية تنقل أمتعتها وبعض أثاثها المنزلي عند معبر “باب الهوى”، مع الإشارة إلى أن السوريين ذاهبون لقضاء الإجازة في سوريا “بعد أن لجؤوا منها بسبب الحرب باعتبارها مناطق غير آمنة”.
تابعونا عبر فيسبوك 
ونفت المديرية ذلك الخبر قائلة: إن الصور تعود لتاريخ الـ10 من حزيران وهي لعائلات اتخذت قرار “العودة الطوعية” إلى سوريا.
وأشار البيان إلى أن عدد الأشخاص الذين عادوا “طوعًا” من تركيا إلى سوريا بلغ 658 ألفًا و463 شخصًا، في حين تستمر الجهود لضمان “العودة الطوعية” للاجئين السوريين الخاضعين لنظام “الحماية المؤقتة” في تركيا.
تابعونا عبر فيسبوك 
وجاء نفي المديرية بعد نشر منصة “Ambargo tv” على موقع “إكس” صورًا لعائلات تنقل أمتعتها وبعض أثاثها المنزلي عند معبر “باب الهوى”، مع الإشارة إلى أن السوريين ذاهبون لقضاء الإجازة في سوريا “بعد أن لجؤوا منها بسبب الحرب باعتبارها مناطق غير آمنة”.
ومنذ العام 2014 استقبل تركيا اللاجئين السوريين، لردم الهوة الموجودة فقي الاقتصاد وسوق العمل، وبقرارات تعسفية ، ومضايقات مستمرة من السلطات التركية، استمر هذا النهج حتى اليوم مع حرمان السوريين من أبسط الأمور كإجازة العيد على سبيل المثال.
تابعونا عبر فيسبوك 
ويقيم في تركيا 3 ملايين و115 ألفًا و536 لاجئًا سوريًا، يعاني معظهم من ظروف قاسية، كالعنصرية، والتضييق على التجارة والأعمال، والتهديد مراراً وتكرراً بترحيلهم إلى مناطق سيطرة حكومة الجولاني.
وتشهد هي الأخرى مظاهرات حاشدة من الأهالي بين الحين والآخر، جراء القبضة الأمنية المشددة التي تفرضها أجهزة أمن حكومة الجولاني على تحركات الأهالي وتصرفاتهم.
زر الذهاب إلى الأعلى