آخر الاخبارسياسة

“الباتريوت” من جديد.. أمريكا تستفز روسيا في أوكرانيا ؟!

قال مسؤولان أمريكيان أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة سترسل إلى أوكرانيا نظام صواريخ “الباتريوت” آخر، استجابة لمطالب كييف اليائسة لمزيد من الدفاعات الجوية، في الوقت الذي تواجه فيه هجوماً روسياً مكثفاً على منطقة “خاركيف” شمال شرق البلاد.

وقال المسؤولون إن الرئيس جو بايدن وافق على هذه الخطوة. وسيكون هذا هو نظام “باتريوت” الثاني الذي تمنحه الولايات المتحدة لأوكرانيا، على الرغم من أن البنتاغون يقدم بشكل روتيني عدداً غير معلوم من الصواريخ للنظام. كما قدم حلفاء آخرون، بما في ذلك ألمانيا، أنظمة دفاع جوي بالإضافة إلى ذخائر لهم.

وتحدث المسؤولان الأمريكيان شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأن القرار لم يعلن علناً. تم نشر القرار لأول مرة في صحيفة “نيويورك تايمز”.

تابعونا عبر فيسبوك

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أواخر الشهر الماضي، بتوفير أنظمة “باتريوت” إضافية أمريكية الصنع، بحجة أنها “ستساعد قواته على محاربة ما يقرب من 3000 قنبلة”، قال إن روسيا تطلقها على البلاد كل شهر.

وفي حديثه في مدريد، قال زيلينسكي إن أوكرانيا لا تزال بحاجة ماسة إلى سبعة أنظمة أخرى لـ”صد الضربات الروسية ضد شبكة الكهرباء والمناطق المدنية، فضلاً عن الأهداف العسكرية، بالقنابل المنزلقة المدمرة التي تسبب دماراً واسع النطاق”.

وقال إن أوكرانيا تحتاج إلى اثنين من الأنظمة لـ”حماية خاركيف”، حيث شنت روسيا هجوماً عبر الحدود في 10 أيار الماضي، وما زالت القوات الأوكرانية تترنح.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي في العاصمة الإسبانية: “إذا كانت لدينا أنظمة باتريوت الحديثة هذه، فلن تتمكن الطائرات الروسية من التحليق على مسافة قريبة بدرجة كافية لإسقاط القنابل الإنزلاقية على السكان المدنيين والجيش”.

ويأتي القرار في الوقت الذي يستعد فيه قادة الدفاع من الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى لاجتماعهم الشهري بشأن الاحتياجات الأمنية لأوكرانيا. وسيستضيف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الاجتماع في بروكسل يوم الخميس.

وقد ضغطت الولايات المتحدة بشكل روتيني على حلفائها من أجل توفير أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا، لكن العديد منهم يترددون في التخلي عن الأنظمة عالية التقنية، وخاصة دول أوروبا الشرقية التي تشعر أيضاً بـ”التهديد” من قبل روسيا.

وتشعر الولايات المتحدة أيضاً بالقلق من التنازل عن الكثير منها، نظراً لأنها تُستخدم في جميع أنحاء العالم لحماية القوات الأمريكية وحلفائها.

وصرح الجنرال بات رايدر للصحفيين يوم الاثنين أن حاجة أوكرانيا للدفاع الجوي “ستكون موضوعاً في الاجتماع”.

شاهد أيضاً : “رفيق السلاح لا يقهر”.. الزعيم الكوري يتغنى بعلاقته مع بوتين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى