غاليري

ما هي أسباب حرمان طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية من عرض التخرج؟!

كشف مدير المعهد العالي للفنون المسرحية تامر العربيد تفاصيل المشكلة التي تسببت في حرمان طلاب السنة الرابعة من تقديم مشروع التخرج لهذا العام، مؤكداً أنهم بعد شهر ونصف من التدريب على المشروع المختار وتوزيع الشخصيات عليهم اعترضوا على العرض، ورفضوا استمرار كفاح الخوص بالإشراف عليهم.

وبيّن العربيد أن الطلاب أرجعوا أسباب الرفض إلى قسوة الخوص في التعامل معهم، بالإضافة إلى أنهم غير مقتنعين بفكرة النص ومساحة الأدوار غير متساوية بين بعضهم، لكن إدارة المعهد عندما نظرت إلى الأسباب رأت أنها “غير مبررة” كونها جاءت بعد مضي شهر ونصف من العمل على المشروع واكتمال حوالي 80% منه، كما أن الخوص قبل البدء بالعمل مع الطلاب نوه إلى أن هناك 4 أدوار بالعرض تحتاج لإعطائها مساحة أوسع.

واعتبر أن مطالب الطلاب لم تظهر كشكوى بل كتمرد على أنظمة وقوانين المعهد وبالأخص أنها جاءت في وقت متأخر، إلا أنهم حاولوا احتواء الموضوع والبحث مع الطلاب في الأسباب التي قدموها، وبعد جهد كبير استطاعوا بإقناع الطلاب بالاعتذار من الخوص وهو قبل ذلك.

كما أشار إلى أن إدارة المعهد تواصلت مع عدد من الفنانين الذين لهم تجربة في الأشراف لتولي دفة المشروع كـ أيمن زيدان، بسام كوسا، فايز قزق وغيرهم لكن لم يتمكن من الاتفاق مع أحد منهم.

وقال العربيد: “الطلاب رفضوا الاسماء لمجرد طرحها وهنا نسأل هل هم يبحثون عن حل أم مشكلة؟، هم يريدون اسماً بعينه وهو الاستاذ مجد فضة الذي اشتغل معهم في فصلين، وقدم ما عنده لذلك نحن كإدارة منشوف لازم يشتغلو المشروع مع حدا تاني ورغم أن هذا غير مألوف في أنظمة المعهد واختيار المشرف مسؤولية الإدارة وليس الطالب، إلا أننا تواصلنا مع مجد الذي أوضح أنه مشغول ولن يتمكن من الإشراف على المشروع”، لتختار إدارة المعهد بأن يكون مشروع الفصل الأول هو مشروعهم.

واختتم حديثه بالقول: “نحن لا نقصي أحد ولم نعاقب أحد وهم أقصوا أنفسهم وأجهضوا عرضهم ولم نبخل بأي حل، ونحنا إذا بدنا نعاقب منكون عاقبنا أنفسنا، وإذا اعتقد الطلاب هذا مشروعهم فهم مخطئون فهذا عرض المؤسسة واليوم نحن الخاسرون لأننا خسرنا عرضاً يوضح السوية التي وصلتها المؤسسة، ولا أعلم لماذا يقدمون نفسهم كضحية”.

زر الذهاب إلى الأعلى