آخر الاخباررئيسيسياسة

لهذه الأسباب.. تركيا تريد العودة إلى سوريا من بوابة الخليج العربي ؟!

قال الكاتب والمحلل السياسي التركي فراس رضوان أوغلو، إن اهتمام أنقرة بالتنسيق مع دول الخليج بشأن سوريا، يرتبط بشكل مباشر بأن أنقرة تدرك جيداً بأن منطقة الخليج “باتت مركز انطلاق الكثير من القرارات الاستراتيجية حول العالم”.

وأشار الكاتب التركي إلى أن هذا الوضع للمنطقة جاء نتيجة “العلاقات القوية بين مختلف دول التعاون الخليجي مع الولايات المتحدة واستقرارها الاقتصادي والسياسي”.

تابعونا عبر فيسبوك

واعتبر رضوان أوغلو، أن “التنسيق مع الخليج بات حاجة ملحة لتركيا، ليكون بوابة للتنسيق مع العرب أيضاً، خصوصاً أن الجامعة العربية تطلب من تركيا احترام سيادة الأراضي السورية والانسحاب منها”.

وأعرب رضوان أوغلو عن اعتقاده بأن دول الخليج أصبحت “منفتحة على التقارب مع دمشق، وبالتالي هذه العوامل تتطلب من أنقرة التنسيق مع محيطها العربي والخليجي”.

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، دعا خلال اجتماع وزاري حول الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتركيا، إلى تنسيق خليجي- تركي بشأن سوريا، مشيراً إلى أن العراق “مثال جيد على نتائج التعاون الإقليمي”.

من جهة أخرى، رجح محللون سياسيون، أن تستغل تركيا الظروف الدولية، بما فيها الانتخابات الرئاسية الأمريكية والوضع في غزة وضعف روسيا، لشن عمليتها العسكرية، “التي دائماً ما لوحت بها في شمال شرق سوريا” لإبعاد قوات “قسد” الكردية عن حدودها.

شاهد أيضاً : تقرير أممي: الأطفال أكبر ضحايا “قسد” في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى