آخر الاخباررئيسيسياسة

تقرير لوكالة الطاقة الذرية يكشف تحركات إيران النووية ؟!

قال تقرير لـ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إن إيران قامت على نحو سريع بتركيب أجهزة طرد مركزي إضافية لتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو، وبدأت في تركيب أجهزة أخرى.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين إن إيران ترد على قرار مجلس إدارة الوكالة الأسبوع الماضي ضدها بتوسيع قدرتها على تخصيب اليورانيوم في منشأتين لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض في فوردو ونطنز، لكن التصعيد ليس بالحجم الذي كان يخشاه كثيرون.

وشرح التقرير السري الذي أرسلته الوكالة إلى الدول الأعضاء، الخطوات التي اتخذتها إيران حتى الآن، وفقاً لرويترز.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أوضح أن الخطوات الملموسة الوحيدة حتى الآن في أي من المنشأتين المقامتين تحت الأرض اتخذتها طهران في منشأة فوردو المحفورة في الجبل.

وجاء في التقرير: “في التاسع والعاشر من يونيو، أبلغت إيران الوكالة بأنها ستركب 8 سلاسل يحتوي كل منها على 174 جهاز طرد مركزي آي.آر-6 خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة في الوحدة الأولى من محطة فوردو لتخصيب الوقود”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف: “في 11 يونيو 2024، تحققت الوكالة في محطة فوردو لتخصيب الوقود من أن إيران أكملت تركيب أجهزة الطرد المركزي آي.آر-6 في سلسلتين في الوحدة الأولى. وكان تركيب هذا النوع من الأجهزة جاريا في أربع سلاسل أخرى”، في إشارة إلى أحد أكثر نماذج أجهزة الطرد المركزي تطوراً في إيران.

وختم التقرير: “لم تقدم إيران معلومات عن موعد حدوث هذا”.

 

شاهد أيضاً: ضد اليمين..ماكرون يريد التحالف مع أحزاب فرنسية أخرى ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى