آخر الاخبارسياسة

“الحرب الأهلية قادمة لا محالة”.. تقرير كندي يثير رعب أمريكا ؟!

في تقرير بعنوان “الاضطرابات في الأفق”، توقع مركز أبحاث يعرف باسم “آفاق السياسة الكندية” اندلاع حرب أهلية في أمريكا كسيناريو يجب على كندا أن تفكر في الاستعداد له.

تم وضع هذا الافتراض في منتصف الوثيقة المؤلفة من 37 صفحة، والتي رسمت الاحتمال: “الولايات المتحدة. وتصاعدت الانقسامات الأيديولوجية، والتآكل الديمقراطي، والاضطرابات الداخلية، قد تؤدي إلى إغراق البلاد في حرب أهلية”.

التنبؤات المشابهة لهذا التقرير كانت موجودة أيضاً في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لكن تقرير “الاضطرابات في الأفق”، كان مختلفاً لأنه كما وصفه موقع “بوليتيكو”، ليس خيالاً واسعاً، لكنه تقرير “رصين من مركز تابع لحكومة دولة أجنبية”.

واستطلع التقرير مئات الخبراء والمسؤولين الحكوميين حول الأحداث التخريبية التي قد يتعين على كندا الاستعداد لها. بعد ذلك، صنف المؤلفون هذه السيناريوهات بناء على احتمالية حدوثها، ومدى سرعة حدوثها، وحجم الفوضى التي قد تسببها.

تابعونا عبر فيسبوك

وتم تصنيف الحرب الأهلية الأمريكية على أنها حدث غير محتمل ولكنه شديد التأثير.

وشملت السيناريوهات الأخرى في هذه الفئة العامة: انتشار الأسلحة البيولوجية محلية الصنع، وظهور مسببات الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية، مما يؤدي إلى الوفيات الجماعية ونقص الغذاء، واندلاع الحرب العالمية الثالثة.

ووفقا لموقع “بوليتيكو”، هناك سيناريو واحد جدير بالثقة لاحتمالية وقوع حرب أهلية أمريكية، وهو سيناريو ليس من الماضي البعيد أو من بعيد، بل من مثال قريب قريب، ألا وهو مثال كندا.

لم تكن معركة كيبيك الانفصالية في الستينيات حرباً أهلية شاملة، ولكنها كانت هجوماً عنيفاً ومستمراً على الولاية، نفذه مسلحون قطاعيون اعتقدوا أن النظام الفيدرالي قد تغير بطرق غير مقبولة، بحسب “بوليتيكو”.

وأضاف الموقع، أنه ما يقرب من عقد من التفجيرات والسطو والاختطاف بلغ ذروته في أزمة تشرين الأول عام 1970، عندما اختطف الانفصاليون في كيبيك وقتلوا بيير لابورت، نائب رئيس وزراء المقاطعة.

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن تلك الفترة كانت حرب أهلية وحشية ومؤلمة، وليس بعيداً أن تكون هناك سلسلة مماثلة من الأحداث في الولايات المتحدة.

“بوليتيكو” أشار إلى أن الولايات المتحدة دولة مدججة بالسلاح ولها نظام فيدرالي متنازع عليه وهويات إقليمية قوية. وبعض الولايات، مثل تكساس وكاليفورنيا، أصبحت كيانات شبه وطنية بالفعل.

من المؤكد أن الرئيس القادم سيكون مكروهاً من قبل قسم كبير من البلاد، ومن المرجح أن ينظر إليه على أنه غير شرعي من قبل أقلية كبيرة على الأقل، لذا فأن وقوع أحداث تمثل “حرباً أهلية عصرية”، ليس احتمالاً مستبعداً، وفقا لـ”بوليتيكو”.

شاهد أيضاً : بوتين يضع شروطه لوقف الحرب الأوكرانية وأمريكا تعلّق ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى