آخر الاخباررئيسيسياسة

بحجة اللاجئين السوريين.. أكثر من 30 مليار دولار حصلت عليها 5 دول !

كتبت الدكتورة في كلية الاقتصاد رشا سيروب عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك أنه “تحت مسمى تلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين والمجتمع المضيف” حصلت الدول الخمس (تركيا، لبنان، الأردن، مصر، العراق) على أكثر من 30 مليار دولار (*) خلال سنوات 2012 / 2023″.

وأضافت “هذه المكاسب تعادل 15% من الناتج المحلي الإجمالي لسوريا عن الفترة ذاتها مقيّماً بالدولار الأمريكي وفقاً لوسطي نشرة أسعار الصرف الرسمية، وتصبح النسبة أكبر إذا ما احتُسب الناتج المحلي بأسعار السوق الموازية”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأردفت “كان نصيب لبنان لوحدها يقارب 50% من إجمالي هذه الأموال.. لو أنفقت هذه الأموال في الداخل السوري نحو إعادة إعمار المناطق التي ينحدر منها أغلب المهجرين قسراً، وخلق فرص عمل لهم في الداخل السوري، لكانت حُلّت مشكلة الدول المستضيفة، خصوصاً الأكثر تذمراً، وتحققت “الشعارات الإنسانية النبيلة” التي ترفعها الدول الأوروبية والوكالات الأممية”.. من مقالي على موقع أوان: تمويلٌ محاب للاجئين: تحويل الاستجابة من نهج طارئ إلى مستدام”.

وختمت منشورها بالقول “هذه المبالغ لا تشمل الأموال التي حصلت عليها هذه الدول من خلال المؤسسات المالية الدولية والاتفاقيات الثنائية استجابة للأزمة السورية”.

شاهد أيضاً: بعد تحذيرات العالم الهولندي.. خبير يحسم الجدل حول إمكانية حدوث زلزال في سوريا !

زر الذهاب إلى الأعلى