آخر الاخباررئيسيسياسة

أمريكا تحاول استفزاز الصين لغزو تايوان ؟!

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، بأن الرئيس الصيني شي جين بينج، أبلغ رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في أبريل 2023، بأن “واشنطن تحاول استفزاز بكين من أجل دفعها لمهاجمة تايوان”.

وقال مصدر للصحيفة البريطانية، إن الزعيم الصيني حذّر مسؤوليه بشأن ذلك، مضيفاً أن الولايات المتحدة كانت “تحاول خداع الصين لحملها على غزو تايوان، لكنه لن يبتلع الطعم”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وتعطي هذه التصريحات المسرّبة، فكرة على تصور شي بشأن تايوان، وهي القضية الأكثر تعقيداً في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

ويشير بعض الأكاديميين الصينيين والضباط العسكريين المتقاعدين، إلى أن واشنطن تحاول استفزاز بكين من خلال تزويد تايوان بالأسلحة والدفع بإجراءات أخرى لجذب الصين إلى مواجهة عسكرية مفتوحة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي حديثه أمام جمعية آسيا في يناير الماضي، قال كوي تيانكاي، السفير الصيني السابق في واشنطن، إن الصين “لن تقع في الفخ الذي ربما يعده أحد لنا”، في إشارة مستترة إلى الولايات المتحدة.

تعطيل “التجديد العظيم”

وقالت “فايننشال تايمز”، إن هذه المرة الأولى التي يدلي فيها شي بتصريحات واضحة لمسؤول أجنبي بشأن “استفزازات واشنطن”، وقال الزعيم الصيني أيضاً إن الصراع مع الولايات المتحدة من شأنه أن “يدمر العديد من إنجازات بكين ويقوض هدفه”، المتمثل في تحقيق “التجديد العظيم” بحلول عام 2049.

ويأتي هذا وسط تصاعد التوترات عبر مضيق تايوان، إذ ردت الصين على تنصيب لاي تشينج تي رئيساً جديداً لتايوان في مايو الماضي، بإجراء مناورات عسكرية كبرى في مختلف أنحاء الجزيرة. ووصفت بكين لاي بأنه “انفصالي خطير”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وتلتزم واشنطن بمساعدة تايوان على توفير الدفاع عن نفسها بموجب معاهدة وقعتها مع الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي. لكن إدارة بايدن أكدت منذ فترة طويلة أنها لا تدعم استقلال تايوان وتعارض التغييرات أحادية الجانب في الوضع الراهن.

وفي السنوات الأخيرة تزايد القلق الصيني بشأن نوايا الولايات المتحدة، كما تزايدت مخاوف الولايات المتحدة بشأن النشاط العسكري الصيني العدواني حول تايوان.

تابعنا عبر فيسبوك 

وقال أحد الأكاديميين الصينيين إن واشنطن “تشجع بنشاط قوى الاستقلال في تايوان”، وأن الولايات المتحدة تعلم أنها إذا تجاوزت الخط الأحمر بإعلان الاستقلال، فإن الصين ستضطر إلى القيام بعمل عسكري.

 

شاهد أيضاً: استطلاعات الرأي في بريطانيا تضع ريشي سوناك على “المحك” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى