آخر الاخباررئيسيمحليات

ارتفاع أسعار الأعلاف يرفع «بورصة» الدواجن.. «البيضة» بـ 600 ليرة!

تحدث عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد لجريدتنا، عن المشاكل التي تواجه قطاع الدواجن في سوريا، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الفروج والبيض، حيث وصل سعر البيضة إلى 600 ليرة.

وأشار حداد إلى أن المشكلة الأساسية التي يعاني منها مربي الدواجـن منذ عامين، هي ارتفاع أسعار الأعلاف المستمر، لذلك يتعرض المربين لخسائر، دون وجود أي إذن صاغية لمطالبهم، أو يد تساعدهم، معتبراً أن إنتاج البيض والفروج تقلص نتيجة هذه الخسائر الكبير.

أما بخصوص ارتفاع الأسعار في فترة الأعياد، أرجع السبب إلى زيادة الطلب على البيض والفروج، مضيفاً أنه «عندما يزداد الطلب وكميات الإنتاج غير كافية حتماً سترتفع الأسعار».

تابعنا على فيسبوك

وعند سؤاله عن تسعيرة التموين للفروج والبيض إن كانت منصفة للمربين أم لا، أجاب حكمت، أنه التسعيرة هي محاولة لتقريب المسافة بين الكلفة والسعر بما يتناسب مع دخل المواطن.

واعتبر أن المشكلة ليست في أسعار الدواجـن، وإنما بدخل المواطن المحدود، مبيناً في ذات الوقت أن معاناة قطاع الدواجن هي حالة عامة بالمنطقة، لافتاً إلى خروج مظاهرات في العراق لمربي الدواجن.

وحول الأسعار، ذكر عضو لجنة مربي الدواجـن، أن سعر الفروج في أرض المزرعة يصل إلى 8700، بينما صندوق البيض الكبير يتراوح سعره بين 130-135 ألف، أي تصل تكلفة الصحن إلى حوالي 11 ألف، وبذلك سعر البيضة 450 ليرة.

شاهد أيضاً: للمرة الأولى .. المواساة خالٍ من أي مريض كورونا

زر الذهاب إلى الأعلى