آخر الاخبارسياسة

حملة ضد السوريين في غازي عنتاب.. “يهددون هوية المدينة”

تعالت أصوات أتراك ضد الوجود السوري في مدينة “غازي عنتاب” جنوب البلاد في الأيام الأخيرة، وسط تحذيرات من تحولات “ديموغرافية واجتماعية واقتصادية تهدد هوية المدينة ومستقبلها” بسبب السوريين

ونقلت وسائل إعلام عن رئيس بلدية بولو تانجو أوزجان، تحذيره من أن “وجود السوريين بأعداد كبيرة في غازي عنتاب يمكن أن يتكرر في جميع ولايات تركيا خلال 3 إلى 5 سنوات، إذا استمر الوضع على ما هو عليه”.

وبحسب الوسائل، فإن كلام “أوزجان” جاء في تعليق على فيديو نشره النائب عن حزب الشعب الجمهوري، مليح ميريتش، يصور الوضع الحالي في غازي عنتاب بسبب وجود السوريين بأعداد كبيرة، معلقاً: “لقد حولوا هذه المدينة الجميلة إلى ما هي عليه الآن”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وكانت 41 منظمة غير حكومية تركية في مدينة غازي عنتاب التي يقطنها نحو 463 ألف سوري، بحسب إحصاءات، قد حذرت الثلاثاء، من أن الوضع بالمدينة وصل إلى مستويات مثيرة للقلق.

وقال المنظمات في بيان، إن ملاحظة معدل مواليد السوريين في تركيا، توضح أن 50% من سكان غازي عنتاب سيكونون سوريين خلال 20 عاماً، مشيرة إلى الوجود السوري “يمكن أن يهدد هوية المدينة ومستقبلها”.

ودعا البيان، الحكومة إلى ضمان عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، والبدء على الفور في المفاوضات التي تضمن عودتهم.

الحملة التركية على السوريين في غازي عنتاب ترافقت مع مطالب بحل مشكلة العمالة السورية في تركيا، حيث تقول نقابات تركية إن السوريين يعملون بأجور أقل من الحد الأدنى للأجور، مما يؤدي إلى حرمان الكثير من الأتراك من العمل، في ظل وجود 18.5 مليون تركي يحصلون على إعانة بطالة.

وكانت وزارة الداخلية التركية كشفت في أحدث إحصاء عن عودة أكثر من 650 ألف سوري إلى بلدهم خلال الفترة بين عامي 2016 و2024.

شاهد أيضاً: “غاربيا” في سوريا.. ما سرّ هذا السلاح الروسي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى