آخر الاخبارمحليات

الفواكه غائبة عن ضيافة العيد في درعا.. وإن وجدت للتذوق فقط !

أكد أحد تجار الجملة في سوق مدينة الصنمين بدرعا خلال تصريحات صحفية، انخفاض الطلب على الفواكه في عيد الأضحى، قائلاً: “فئة محدودة تشتري كميات قليلة من بعض الأنواع بقصد التذوق فقط وليس لتقديمها كضيافة”.

وذكر التاجر أن الكثير من باعة المفرق يحجمون عن تسوق كميات كبيرة من الفواكه من سوق الجملة، بعد تعرض البعض منهم للخسارة نتيجة كساد بضاعتهم، خصوصاً أنها سريعة التلف.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أشار إلى أغلب الموجود من الفواكه في الأسواق ليس من إنتاج المحافظة، لذلك تلعب أجور النقل دوراً رئيساً في ارتفاع الأسعار هذا الموسم، من دون أن يخفي عامل التصدير، الذي يقلص من حصة الأسواق الداخلية من الفواكه ويؤدي إلى انخفاض الكميات الواردة إليها وبالتالي ارتفاع أسعارها.

وبحسب ما نقلته صحيفة تشرين، عن عضو لجنة مصدّري الخضار والفواكه، أن نصف الإنتاج من الفواكه يُصدَّر حالياً، بينما يُطرح النصف الآخر في السوق المحلية، إذ أوضح أن ما بين 10 إلى 15 براداً تُصدَّر يومياً، أي ما يعادل 250 إلى 300 طن من الفواكه المتنوعة مثل الكرز والمشمش والدراق.

وبالنسبة لأسعار بعض الفواكه، تراوح كيلو المشمش ما بين 18-23 ألف ليرة، والكرز والدراق 25 ألف، أمّا الخوخ 10 آلاف، بينما كيلو البطيخ 2000 ليرة.

شاهد أيضاً: فصل الربيع يودّع سوريا بموجة حارّة.. فماذا عن الصيف ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى