آخر الاخبارسياسة

“نتخبط في الظلام”.. كيف علّق الإعلام الغربي على اتفاق كيم و بوتين ؟!

أثار توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اتفاقية تعاون استراتيجي، اهتمام الوسائل الإعلامية الغربية التي تطرقت في معظم مقالاتها إلى هذا الخبر.

ووصف الرئيس الروسي الوثيقة المعدة بأنها “أساسية”، وأشار إلى أنها ستشكل أساس العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ لسنوات عديدة قادمة.

وفيما يلي نستعرض بعض ما ورد في الوسائل الإعلامية الغربية:

شبكة CNN الأمريكية ذكرت أن روسيا وكوريا الشمالية ارتقيتا بالعلاقات إلى “مستوى جديد”، وتعهدت الدولتان بمساعدة بعضهما البعض إذا تعرضتا لأي لهجوم في شراكة جديدة تم الإعلان عنها خلال زيارة الرئيس الروسي “النادرة للدولة المنعزلة”.

تابعونا عبر فيسبوك

ووصفت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية بأنها “زيارة تاريخية”، معتبرة أنها “أعطت دفعة كبيرة للزعيم الكوري كيم جونغ أون، الذي لا يزال معزولاً على المسرح العالمي ولم يستضيف زعيماً عالمياً آخر في عاصمته منذ تفشي وباء كـ.ـورونا”.

وقالت إن “العلاقة بين روسيا وكوريا الشمالية القلق في كل من سيؤول وواشنطن، ليس فقط بشأن عمليات نقل الأسلحة من بيونغ يانغ إلى موسكو، ولكن أيضاً بشأن احتمال قيام موسكو بنقل التكنولوجيا العسكرية المتفوقة لمساعدة برنامج الأسلحة في بيونغ يانغ الخاضع لعقوبات مشددة”.

من جانبها صحيفة “الإندبندنت” البريطانية قالت إن بوتين وقع معاهدة مع كيم تتضمن اتفاقاً للدفاع المشترك، إذا تعرضت روسيا أو كوريا الشمالية لهجوم، مشيرة إلى أنها خطوة من شأنها أن تثير قلق الدول الغربية، معتبرة أن “الشيطان يكمن في تفاصيل الاتفاق، الذي لم يتم نشره بعد. لكنه سيزيد من انعدام الأمن في دول مثل كوريا الجنوبية واليابان بشأن التوترات المتزايدة بين واشنطن وحلفائها والمحور الناشئ المتمثل في الصين وروسيا وكوريا الشمالية”.

بدوره قال موقع “أكسيوس” الأمريكي، إن روسيا وكوريا الشمالية وقعتا اتفاقاً في بيونغ يانغ تتعهدان فيه بالدفاع المتبادل في حالة تعرض أي من البلدين لهجوم، مشيراً إلى أنه الاتفاق الذي يتضمن تعاوناً سياسيا واقتصادياً وعسكرياً، من الممكن أن يكون هو الأقوى بين موسكو وبيونغ يانغ منذ نهاية الحرب الباردة.

كما قالت هيئة الإذاعة البريطانية، “نحن نتخبط في الظلام عندما يتعلق الأمر بفهم ما وعد به الرئيس بوتين وكيم جونغ أون بعضهما البعض. لكن يبدو أن اتفاق الدفاع المشترك يشكل مكافأة كبيرة لكيم الذي تعهد بدعم غزو بوتين لأوكرانيا. ومن الممكن أن تكون لها تداعيات إقليمية”.

ولفتت إلى أنه “من المرجح أن تنظر الولايات المتحدة إلى هذا الاتفاق باعتباره تهديداً متزايداً. لكن المرشحين اللذين يتنافسان على منصب الرئيس لديهما وجهات نظر مختلفة للغاية بشأن بوتين وكيم”.

شاهد أيضاً : لقاء أمريكي – إيراني في أربيل لوقف التصعيد في لبنان

زر الذهاب إلى الأعلى