آخر الاخباررأس مال

بلومبرغ: المعنويات تجاه السندات السعودية “قوية للغاية”

تشهد إصدارات السعودية من السندات “إقبالاً قوياً” من قبل المستثمرين العالميين، لتصبح المملكة بذلك أكبر دولة مصدرة للديون الدولية على مستوى الأسواق الناشئة، بحسب ما أفادت وكالة “بلومبرغ”.

وتشير أحدث البيانات إلى تحسن معنويات المستثمرين مع سعي السعودية لتمويل مشاريع لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط مما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

ومن ناحية أخرى، جاءت الصين في المرتبة الثانية لأول مرة منذ 12 عاماً، حيث يشهد المقترضون الصينيون موجة شراء محمومة للسندات بالعملة المحلية، وهو ما أدى ذلك إلى تباطؤ الإصدارات الدولية.

وتشير أحدث البيانات إلى تحسن المعنويات مع سعي الرياض لتمويل مشاريع لتنويع الاقتصاد بدلا من الاعتماد على النفط وجعله حلقة وصل بين آسيا وأوروبا.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي الوقت نفسه، تشهد بقية الأسواق الناشئة أيضاً عاماً ناجحاً لإصدار السندات، وسط انخفاض تكاليف الاقتراض والبحث عن عوائد مجزية، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية Business”.

معنويات “صحية للغاية”

وقال المدير الإداري لاستشارات الدخل الثابت في “Union Bancaire Privee”، أبوستولوس بانتيس، ومقره زيوريخ: “المعنويات تجاه السندات السعودية صحية للغاية”.

وزادت مبيعات السندات من المؤسسات السعودية بنسبة 8% حتى الآن هذا العام.

وبشكل عام، زادت مبيعات السندات الدولية في الأسواق الناشئة بنسبة 28% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 291 مليار دولار، وهو أعلى مستوى خلال فترات مماثلة منذ عام 2021. ويبلغ العائد الإضافي الذي يطلبه المستثمرون لشراء سندات الأسواق الناشئة – السيادية وسندات الشركات مجتمعة – بدلاً من سندات الخزانة الآن حوالي 266 نقطة أساس أقل من متوسط الخمس سنوات البالغ 336 نقطة أساس، وفقاً لمؤشر بلومبرغ.

شاهد أيضاً: لأول مرة.. تقنين كهربائي في الكويت خلال وقت الذروة

زر الذهاب إلى الأعلى