آخر الاخباررئيسيمحليات

الشوكولا بـ600 ألف.. وأهم زبائنها المؤسسات الحكومية !

ارتفع سعر كيلو الشوكولا في سوريا منذ عام 2010، من 1500 ليرة إلى 600 ألف، لكنها رغم ذلك تبقى أسعارها الأرخص في المنطقة العربية، حيث تصل في بعض الدول إلى ضعف السعر محلياً، وذلك وفق ما أكده إياد سليق صاحب شركة شوكولا لـ”كيو بزنس”.

وبالنسبة للإقبال على شراء الشوكولا في عيد الأضحى، أشار سليق إلى وجود أسباب أدت إلى ضعف الشراء، أهمها غلاء ثمنها والحرارة المرتفعة، إذ لا يمكن تخزينها، لذلك استبدلها البعض بالراحة والنوغا والفواكه المجففة والحلويات العربية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف أن الإقبال انخفض مقارنةً مع العام الماضي بنسبة 30% ومع ما قبل الأزمة 50%، مشيراً إلى أن زبائن الشوكولا في المواسم، هم المغتربون والشركات والبنوك والمؤسسات الحكومية، وليس المستهلك العادي.

وأرجع سليق ارتفاع أسعار الشوكولا، إلى غلاء الكاكاو عالمياً، حيث ارتفع سعر الطن من 2000 إلى 12 ألف دولار، وهو رقم “مرعب”، قائلاً: “الطامّة الكبرى” هي بارتفاع أسعار المواد الأولية الذي دفع بسعر كيلو الشوكولا لتجاوز الـ500 ألف”، لافتاً إلى أن أسعار الشوكولا تتراوح ما بين 500-600 ألف.

وبيّن لـ”كيو بزنس” أن صناعة الشوكولا تمر بعدة مراحل هي الطحن والتسخين والتبريد، وتلك المراحل لا يمكن تشغيلها باستخدام الطاقة البديلة لأنها مكلفة وبحاجة لتعديل الآلات وتغيير محركاتها، لذلك يتم استخدام المولدة في ظل التقنين الكهربائي.

وأجرى حسبة بسيطة لحاجة المولدة من مادة المازوت لتشغيل 8 ساعات، قائلاً: “تحتاج إلى 10 ليتر بالساعة، وبالتالي لتشغيلها باليوم 8 ساعات، نحتاج إلى نحو 60-70 ليتر، أي 1500 ليتر شهرياً، بكلفة تصل إلى نحو 21 مليون”، مؤكداً أن “تكلفة حوامل الطاقة تنعكس سلباً على سعر الشوكولا”.

كما أشار سليق إلى “خروج بعض الحرفيين من دائرة الإنتاج، أو استبدالهم صناعة الشوكولا الحقيقية بالتجارية (الرخيصة) المصنوعة من مواد مهدرجة وبديلة لزبدة الكاكاو، وذلك بسبب ارتفاع التكاليف (مواد أولية وحوامل طاقة ونقل وأجور يد عاملة)، وضعف الإقبال على اعتبار أنها منتج كمالي”.

وأردف أنه “قبل غلاء المواد الأولية (زبدة الكاكاو وبودرة وماس الكاكاو)، كانت الشوكولا الحقيقية المصنوعة محلياً من زبدة الكاكاو الصافية، أرخص شوكولا بالمنطقة العربية”.

كما تحدث عن المواد الأولية الداخلة بصناعة الشوكولا، مبيّناً أن زبدة الكاكاو تعد المكون الأساسي في صناعتها، و ارتفع سعر الكيلو من 120 إلى 570 ألف، إضافةً لمادتي بودرة وماس الكاكاو التي ارتفعت أسعارهما بنسبة 30% منذ منتصف شهر رمضان الماضي، إضافةً إلى حليب كامل الدسم وخالي الدسم ومكسرات وإلخ، التي لا تزال أسعارها ثابتة، وكل تلك المواد تتأثر بسعر الصرف، مضيفاً أن “كيلو ورق التغليف وصل إلى نحو 200 ألف”.

شاهد أيضاً: فصل الربيع يودّع سوريا بموجة حارّة.. فماذا عن الصيف ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى