آخر الاخبارسياسة

بعد انقطاع لـ5 سنوات.. هل تتوصل الصين وأمريكا لحل نووي ؟!

أفادت وكالة “رويترز” بأن الولايات المتحدة والصين استأنفتا المباحثات شبه الرسمية حول الأسلحة النووية، بعد تعطّل استمر 5 سنوات.

ونقلت الوكالة عن مشاركين في الوفد الأمريكي أن المشاورات جرت في آذار الماضي في قاعة المؤتمرات بأحد الفنادق في شنغهاي واستمرت يومين.

وقال العالم ديفيد سانتورو، أحد منظمي هذه المحادثات: “قال ممثلو الجانب الصيني للجانب الأمريكي إنهم واثقون بالكامل من قدرتهم على تحقيق النصر في الصراع من أجل تايوان دون استخدام الأسلحة النووية”.

وذكرت الوكالة أيضاً أن بكين أرسلت للمشاركة في المشاورات وفداً يضم العلماء والمحللين بمن فيهم عدد من الضباط السابقين للجيش الصيني.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت إلى أن هذه المحادثات شبه الرسمية تعد جزءاً من الحوار الصيني الأمريكي المستمر منذ 20 عاماً الذي توقف بعد تعليق تمويله من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2019.

وفي وقت سابق نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” عن مصادر، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في نيسان 2023، أن واشنطن استفزت بكين لمهاجمة تايوان.

وبحسب الصحيفة، فإن الرئيس الصيني خلال لقاء مع رئيس المفوضية الأوروبية، قال إن واشنطن خدعت بكين لكنه، الرئيس الصيني، لم يسقط في “فخّ” الولايات المتحدة.

وقال أحد المصادر إن شي جين بينغ حذر المسؤولين الصينيين حيال ذلك.

ولم تعلق السفارة الصينية في واشنطن، على استفسار من “فاينانشيال تايمز”، حول هذا الموضوع، لكنها أشارت إلى أن الولايات المتحدة باعت أسلحة لتايوان ودعمت “القوات الانفصالية” في الجزيرة.

من جهته قال ممثل أورسولا فون دير لاين إن رئيسة المفوضية الأوروبية لا تكشف عن تفاصيل الاجتماعات الشخصية.

كما لم يعلق البيت الأبيض حول هذا الموضوع.

شاهد أيضاً : بعد حديث بوتين عن تعديلها.. ما “العقيدة النووية” لروسيا؟

زر الذهاب إلى الأعلى