آخر الاخبارسياسة

ما بعد “خاركيف”.. أمريكا توسع ضوئها الأخضر في أوكرانيا ؟!

جازفت الإدارة الأمريكية، الخميس، بتوسيع رقعة النزاع في أوكرانيا معلنة رفع القيود عن كييف لاستخدام أسلحتها في ضرب روسيا لأبعد من خاركيف.

وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أكدت، الخميس، أن أوكرانيا يمكنها استخدام الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة لضرب القوات الروسية التي تطلق النار على القوات الأوكرانية في أي مكان عبر الحدود إلى روسيا، وليس فقط في الأراضي الروسية بالقرب من منطقة خاركيف الأوكرانية.

لكن المسؤولين قالوا في ذلك الوقت إن “قرار بايدن ينطبق فقط على أهداف داخل روسيا بالقرب من الحدود مع منطقة خاركيف شرق أوكرانيا”.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر للصحفيين إنه على الرغم من عدم حدوث تغيير في السياسة، فإن استخدام أوكرانيا للأسلحة ضد القوات الروسية لا يقتصر على المناطق القريبة من خاركيف على الجانب الروسي.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف رايدر “القدرة على الرد على إطلاق النار عند إطلاق النار عليها هي في الحقيقة ما تتركز عليه هذه السياسة، فبينما نرى القوات الروسية تطلق النار عبر الحدود، وهي قدرة أوكرانيا على الرد على تلك القوات البرية باستخدام الذخائر المقدمة من الولايات المتحدة”.

وأضاف “إنه دفاع عن النفس، ومن المنطقي بالنسبة لهم أن يكونوا قادرين على ذلك”.

وتصريحات رايدر مشابهة لتصريحات أدلى بها مستشار الأمن القومي لبايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وكانت واشنطن اتخذت مؤخراً قراراً مهما يسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا، لكن مع قيود جغرافية محددة تركز على منطقة خاركيف قبل أن تعود لتعدله وتوسعه.

وبحسب تقرير لصحيفة “بوليتيكو” فقد جاء القرار بعد نقاشات وتخطيط داخلي أمريكي، ومراعاة تطورات المعركة واحتياجات أوكرانيا، وأيضاً عقب ضغوط من دول حليفة تطالب بمنح كييف حرية أكبر في استخدام الأسلحة الأمريكية.

لكن برفع القيود بشكل جزئي وحصر الترخيص في منطقة جغرافية محددة قد لا يمنح أوكرانيا النتائج المرجوة.

لكن واشنطن تركز من جانبها على دعم أوكرانيا في “المعركة الضارية في مناطق مختلفة” مع التركيز على خاركيف، في تحديد جغرافي يؤكد أن إدارة الرئيس جو بايدن تحاول جاهدة تجنب التصعيد المباشر مع روسيا، وتقليل مخاطر توسيع نطاق الصراع.

وبناء على ذلك، أرسلت واشنطن خطاباً سرياً إلى الجيش الأوكراني يحدد بالتفصيل الأسلحة التي يمكن استخدامها في خاركيف وفي ظل أي ظروف.

وتهدف هذه الشروط إلى ضمان استخدام الأسلحة الأمريكية بشكل مسؤول ودقيق، وتجنب أي استخدام عشوائي أو غير مُستهدف، وفق الصحيفة.

شاهد أيضاً : بعد حديث بوتين عن تعديلها.. ما “العقيدة النووية” لروسيا؟

زر الذهاب إلى الأعلى