آخر الاخباررئيسيمحليات

لهذا السبب ارتفعت أسعار الحلويات إلى الضعف في سوريا.. ؟!

أكد رئيس جمعية الحلويات، “بسام قلعجي” في تصريح لـ”جريدتنا” ارتفاع الأسعار 100% عن العام الماضي بسبب المعوقات التي تواجه العاملين في صناعة الحلويات وهو تأمين المحروقات المازوت والغاز وانخفاض ساعات الكهرباء.

“قلعجي” أوضح أن «تكاليف العوامل الأولية لصناعة الحلويات تشكل العامل الأساسي بتغير السعر، وهناك مواد سعرها ارتفعت للضعف كالسكر السمنة والطحين، كما أنّ قلة المكسرات المستخدمة في الحشوات أثر بشكل كبير حيث وصل سعر كيلو الكاجو 80ألف واللوز 25ألف والجوز 35 ألف والفستق الحلبي لـ 100ألف».

تابعنا على فيسبوك

وبيّن أن «الحلويات أصبحت ضمن قائمة الكماليات لدى السوريين نتيجة ارتفاع وعدم القدرة الشرائية وهي تخضع للعرض والطلب، وتترافق مع طقوس وعادات العيد المتبعة في كل عام».

وبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من “المبرومة ذات الصنف “الممتاز”” والمحشوة جميعها بالفستق الحلبي والمصنعة بالسمن الحيواني ما بين 80- 125 ألف ليرة، بينما يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الصنف “أول” من تلك الأنواع ما بين 70-80 ألف ليرة، بينما يبلغ سعر كيلوغرام الصنف “الشعبي” والمحشو بفستق عبيد ما بين 30-50 ألف ليرة».

ويصل سعر الكيلوغرام الواحد من “البرازق والغربية ومعمول العجوة” من الصنف “الممتاز” ما بين 40-60 ألف ليرة سورية، و”الأول” ما بين (30-40) ألف ليرة سورية، و”الشعبي” ما بين (20- 25) ألف ليرة سورية.

شاهد أيضاً: صرافات حلب خارج الخدمة لهذا السبب

زر الذهاب إلى الأعلى