آخر الاخبارسياسة

الحرب على لبنان.. هل تجعل إيران في مواجهة مباشرة مع “إسرائيل” ؟!

كشف الجنرال الأمريكي تشارلز براون رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة أمس الأحد، عن تزايد الخطر من نشوب صراع أوسع قد تنجر إليه إيران في أي هجوم “إسرائيلي” على لبنان، لاسيما إذا تعرض وجود الفصائل اللبنانية للتهديد.

ولم يكشف براون عن توقعه للخطوات التالية التي يمكن أن تتخذها “إسرائيل”، لكنه أقر بـ”حقها في الدفاع عن نفسها”. وحذر براون من أن شن هجوم على لبنان “يمكن أن يزيد من احتمال نشوب صراع أوسع”.

وقال براون للصحافيين قبل توقفه في الرأس الأخضر في طريقه للمشاركة في محادثات دفاع إقليمية في بوتسوانا “الفصائل اللبنانية أكثر قدرة من فصائل القطاع فيما يتعلق بالقدرات الشاملة وعدد الصواريخ وما شابه. وأود فقط أن أقول إنني أرى إيران أكثر ميلاً لتقديم دعم أكبر لفصائل لبنان”.

“مرة أخرى، كل هذا يمكن أن يساعد في توسيع نطاق الصراع في المنطقة ويجعل إسرائيل تشعر بالقلق ليس فقط بشأن ما يحدث في الجزء الجنوبي من البلاد، ولكن أيضا بشأن ما يحدث في الشمال”، بحسب براون.

تابعونا عبر فيسبوك

وجاءت تصريحات براون في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن “انتهاء المرحلة المكثفة من القتال في غزة سيسمح لإسرائيل بنشر المزيد من القوات على طول الحدود الشمالية مع لبنان”.

وكانت الفصائل اللبنانية بدأت في مهاجمة “إسرائيل” بعد فترة وجيزة من أحداث السابع من تشرين الأول الذي أشعل الحرب في غزة. وتبادل الجانبان الضربات منذ ذلك الحين. مشيرة إلى أنها “لن تتوقف حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استهدفت الفصائل اللبنانية بلدات ومواقع عسكرية “إسرائيلية” بأكبر وابل من الصواريخ والطائرات المسيرة في الأعمال القتالية حتى الآن، بعد أن أدت غارة “إسرائيلية” إلى مقتل أكبر قائد في الفصائل منذ نشوب الاشتباكات في تشرين الأول.

وأشار براون إلى أن قدرة الولايات المتحدة على الدفاع عن “إسرائيل” من هجمات فصائل لبنان قد “تكون محدودة”، أكثر من قدرتها على المساعدة في اعتراض الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة الذي شنته إيران على “إسرائيل” نيسان الماضي، والذي جرى “إحباطه إلى حد كبير”.

وقال براون “من وجهة نظرنا، واستناداً إلى مكان وجود قواتنا، وقصر المدى بين لبنان وإسرائيل، فمن الصعب علينا أن نكون قادرين على دعمهم بنفس الطريقة التي فعلناها في نيسان”.

وكانت صحيفة “ذا هيل” كشفت عن عرض قدمته الولايات المتحدة الأمريكية، تضمَّن حلاً دبلوماسياً لوقف التصعيد بين الفصائل اللبنانية و”إسرائيل”، يتمثل بإنشاء منطقة عازلة على الحدود اللبنانية “الإسرائيلية”.

ورجحت الصحيفة ألا يقبل الطرفان بهذا الحل، مرجحة استمرار عدم نجاح الجهود الأمريكية في احتواء الأزمة المتصاعدة بين الطرفين لعدة اعتبارات.

وأضافت الصحيفة، في تقريرها، أنه حتى لو تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، فإن ذلك لن ينعكس على جبهة جنوب لبنان، إذ لدى “إسرائيل” قناعة راسخة، بأن “الفصائل اللبنانية تمثل تهديداً وجودياً لإسرائيل ولسكانها في الشمال”.

وشهدت الأيام الماضية تصعيداً للاشتباكات بين الفصائل اللبنانية و”الجيش الإسرائيلي”، تخللتها عمليات اغتيال لقياديين بارزين في الفصائل، وقصف استهدف مناطق عسكرية ومدنية في شمال “إسرائيل”.

شاهد أيضاً : أول دولة أوروبية تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان

زر الذهاب إلى الأعلى