آخر الاخبارسياسة

تحذيرات أوروبية من شرق أوسط ملتهب ؟!

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الاثنين، إن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان، وذلك بعد أيام قليلة من “تهديد الفصائل اللبنانية اللبنانية لقبرص” العضو في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف بوريل للصحفيين قبل اجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ “يتزايد خطر تأثير هذه الحرب على جنوب لبنان وامتدادها يوماً بعد يوم. نحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها”.

من جهته قال وزير الخارجية اليوناني جورج جيرابيتريتيس، اليوم الاثنين، إن “تهديدات الفصائل اللبنانية ضد قبرص غير مقبولة، وإن الاتحاد الأوروبي سيقف إلى جانب الدول الأعضاء ضد كل هذه التهديدات”.

وأضاف للصحافيين لدى وصوله إلى بروكسل لحضور الاجتماع الشهري لوزراء خارجية التكتل، “من غير المقبول على الإطلاق توجيه تهديدات ضد دولة ذات سيادة في الاتحاد الأوروبي”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع: “نقف إلى جانب قبرص وسنكون جميعاً معاً في مواجهة جميع أنواع التهديدات العالمية القادمة من المنظمات الإرهـ.ـابية”.

وينقسم الخبراء حول احتمال نشوب نزاع إقليمي بعد 9 أشهر تقريباً من الحرب التي تشنها “إسرائيل” على قطاع غزة، خاصة مع تزايد وتيرة القصف المتبادل بين “إسرائيل” والفصائل في لبنان.

وحذرت الفصائل اللبنانية الأربعاء الماضي، من أنّ أيّ مكان في “إسرائيل لن يكون بمنأى عن صواريخها، في حال هاجمت إسرائيل لبنان”. كما حذّرت أيضاً قبرص المجاورة العضو في الاتحاد الأوروبي.

وكشفت الفصائل عن معلومات تلقتها، تفيد بأن “إسرائيل تجري سنوياً مناورات في قبرص، وقد تستخدم المطارات والقواعد القبرصية لمهاجمة لبنان، في حال استهداف الفصائل اللبنانية للمطارات الإسرائيلية”.

وتربط قبرص، الجزيرة الصغيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، علاقات وثيقة بكلّ من لبنان و”إسرائيل”، كما أنها تبعد حوالي 200 كلم عن لبنان و340 كيلومتراً عن “إسرائيل”. ولا تزال بريطانيا تملك سيادة على قاعدتين في قبرص التي كانت مستعمرة لها بناء على اتفاقات منحت الجزيرة استقلالها في العام 1960.

شاهد أيضاً : الحرب على لبنان.. هل تجعل إيران في مواجهة مباشرة مع “إسرائيل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى