آخر الاخباررئيسيمحليات

60 تريليون حجم الخسائر.. تعديل قريب لتعرفة ركوب القطارات

أكد مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية مضر الأعرج لـ”كيو بزنس”، أن أضرار السكك الحديدية تتجاوز 60 تريليون ليرة، علاوةً عن الخسائر البشرية التي أصيبت بها المؤسسة.

وبيّن الأعرج أن المؤسسة من أكثر قطاعات الدولة تضرراً بالحرب، إذ أدت إلى تدمير 80% من البنى التحتية، كما تمت سرقة المستودعات والمخازن والأدوات المحركة والمتحركة والبنية التحتية لها، حيث خرج 2026 كم من الخط الحديدي عن الخدمة من إجمالي طول الشبكة البالغ 2552 كم، منها 1500 كم ما زال خارج الخدمة لغاية تاريخه.

تابعونا عبر فيسبوك

وتحدث عن صعوبة تأمين قطع التبديل والمواد والمعدات والآليات لإعادة ترميم وتأهيل البنى التحتية.

وأوضح المدير أن حجوم النقل التي تم تنفيذها خلال عام 2024، وحتى تاريخه بلغت 600 ألف طن من البضائع، ما حقق إيرادات للمؤسسة واكتفاء ذاتي.

كما ذكر الأعرج لـ”كيو بزنس” أنه لأول مرة منذ 14 عاماً، انتقلت المؤسسة من الخسارة إلى الربح، بعد إنجاز الميزانية الختامية للمؤسسة لعام 2023، والتي خلصت إلى تحقيق ربح مقداره 10 مليارات ليرة.

كما أشار إلى أن عودة نقل الركاب لدمشق يتعلق بقطارات ومحطات وبنية مدمرة، أي يوجد أمور لوجستية خاصة بتسيير قطارات الركاب من الضروري العمل عليها قبل تسييرها لتحقيق الأمان، مبيناً أن القطارات إلى العاصمة تعمل على شحن البضائع فقط.

أمّا بالنسبة لتعرفة الركوب، أجاب أنه يتم العمل على تعديلها نظراً لتعديل سعر المازوت على السعر الحر.

يذكر أن قطارات الركاب تعمل على محور طرطوس- اللاذقية والعكس، وحلب- جبرين والعكس أيضاً.

شاهد أيضاً: خبير اقتصادي يدعو إلى التعامل بالدولار ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى