آخر الاخباررئيسيمحليات

هل موسم الفستق الحلبي في سوريا “مبشّر بالخير”.. ؟!

أكد مدير مكتب الفستق الحلبي يونس حمدان في وزارة الزراعة لـ”كيو بزنس”، أن موسم الفستق الحلبي لـ 2024 “مبشّر بالخير”، وقد يكون أفضل من العام الماضي، من حيث الإنتاج، بنسبة زيادة تتجاوز الـ20%، إذ تم تقدير الإنتاج في 2023، بنحو 45 ألف طن.

وأرجع حمدان ما سبق، إلى المعاومة والهطولات المطرية وتوزعها المناسب وعودة بعض الفلاحين لأراضيهم، إضافةً إلى زيادة خدمة الأرض، خصوصاً الفلاحة بتقديم المازوت الزراعي عن طريق البطاقة “الذكية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وعن مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي وتوزعها، ذكر أن الإجمالي 60571 هكتار، متوزعة في 6 محافظات كالتالي: حلب 23516 هكتار، حماه 21364 هكتار، إدلب 10475هكتار، ريف دمشق 3021 هكتار، حمص 980.7 هكتار، السويداء 655 هكتار، مشيراً إلى أن حلب وإدلب وحماه الأفضل من ناحية جودة المحصول والمساحة المزروعة.

كما أضاف المدير أن عدد الأشجار الكلي بلغ في عام 2023، حوالي 9.695 مليون شجرة، المثمر منها 7,794 شجرة، وبإنتاج قدره 45228 طن وهو مقارب لإنتاج عام 2022.

وعند سؤاله حول وجود إصابات في المحصول لهذا العام، أشار حمدان إلى وجود أمراض وآفات في إدلب وبعض المناطق المتفرقة في ريف حماه خاصةً في الأراضي المعروضة للاستثمار الزراعي.

وتابع لـ”كيو بزنس” أن أهم تلك الأمراض والآفات هي عفن الثمار بسبب أمطار شهر أيار ما أدى إلى حدوث رطوبة مع ارتفاع الحرارة، إضافةً إلى الإصابة بحشرة الكابنودس نتيجة إهمال تخديم الأرض.

وعلى إثر ذلك، أطلقت وزارة الزراعة حملات عديدة لجمع حشرة الكابنودس الكاملة بتعويض مادي قدره 200 ليرة، لكل حشرة كاملة، بالإضافة الى تخصيص برنامج الإدارة المتكاملة لمكافحتها بمشاركة عدة جهات: مكتب الفستق الحلبي، مديرية وقاية النبات، الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، إذ تم جمع 60 ألف حشرة حتى بداية حزيران، وفق ما ذكره المدير، مبيناً أن جمع الحشرة هو أحد أساليب الوقاية والتخفيف من أضرارها.

وحول أضرار الكابنودس، لفت حمدان إلى أنها تؤثر على الإنتاج وتصيب الشجرة باليباس في حال إهمال معالجتها.

كما ذكر أنه يتم تسويق محصول الفستق الحلبي بشكل طازج مباشرةً بعد القطاف عبر أسواق الجملة المتخصصة بهذا المجال (الأسواق المحلية- أسواق التصدير)، ويذهب قسم آخر لعمليات القشر والتجفيف واستخراج اللب، حيث يتم بيعه أيضاً في الأسواق الداخلية والخارجية.

المدير بيّن أن الكميات المصدرة، بلغت منذ بداية عام 2024 حتى تاريخه،حوالي 400 طن من قلب الفستق الحلبي و35 طن من الفستق الحلبي بغلافه الخشبي، وأهم الدول المصدر إليها السعودية والأردن والامارات ومصر والكويت.

وختم حمدان بالحديث عن الأسعار، إذ تراوح سعر كيلو قلب البوظة أخضر ما بين 300-400 ألف، والفستق بغلافه الخشبي للتحميص 130-170 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: بزيادة 600%.. إليك التعرفة الجديدة للمعاينات وأجور المشافي

زر الذهاب إلى الأعلى