آخر الاخباررئيسيمحليات

خبيرة عن احتمال حدوث هزات في سوريا: المنطقة نشطة زلزالياً !

أكدت عميد المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية هالة حسن لـ”كيو ستريت”، ضرورة الاستعداد لحدوث زلازل، “لأن الاستعداد يخفف من الكوارث”.

وعن كيفية الاستعداد، أجابت حسن أنه “يجب أن يكون على مستوى الدولة والمحافظات من خلال تطوير كود البناء لمقاومة الزلازل، والمراقبة والإشراف على البناء والمواد، إضافةً إلى معالجة العشوائيات، لأنها “قنابل موقوتة” في حال وقوع الكوارث”.

تابعونا عبر فيسبوك

أمّا بخصوص وجود نشاط زلزالي يهدد المنطقة بما فيها سوريا، ذكرت أن تأثير زلزال 6 شباط لم ينتهِ بعد، وهناك بعض الهزات الارتدادية، وبشكل عام لا يمكن التنبؤ على نحو دقيق بتوقيت وموعد وقوع الزلزال، لكن المنطقة نشطة زلزالياً، خصوصاً لوجود صدوع زلزالية، منها صدع سرغايا، الذي حصل عليه زلزال مدمر عام 1759، بشدة 7.4 درجة، وله زمن عودة وتكرارية، إضافةً إلى صدع بسيمة عند العاصمة دمشق والصدع الموجود خلف جبل قاسيون.

وحول ما إذا كانت سوريا قد استفادت من تجربة زلزال 6 شباط 2023، وإعلان الحكومة 4 محافظات اللاذقية وحماة وحلب وإدلب “منكوبة”، اعتقدت العميد أنه لم يتم الاستفادة من التجربة، لأنه يجب تحديث الكود الزلزالي وتقييم التجربة وقياس حجم الأضرار ومعالجتها.

كما علقت حسن على توقعات العالم الهولندي فرانك هوغربيتس بحدوث زلازل بين الحين والآخر، قائلةً: “لا أؤمن بتوقعات العالم الهولندي فرانك، والجيولوجيين يرفضونها عموماً، ولا علاقة للكواكب بوقوع الزلازل”، مشيرةً إلى أن الفائدة الوحيدة لتوقعات فرانك هي الاستعداد للزلزال.

شاهد أيضاً: لا طبيب ومهندس أو حتى يد عاملة.. سوريا مهددة بخسارة كفاءاتها ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى