آخر الاخباررئيسيمحليات

“حياة”.. أول مركز للخلايا الجذعيّة في سوريا يعيد الأمل لمرضى السّرطان

انطلقت أمس السبت، فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية، الذي يقيمه المركز الوطني للخلايا الجذعية “حياة”، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان.

رئيسة اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان الدكتورة “أروى العظمة”، كشفت في تصريح لـ “كيو ستريت”، أن الهدف من الملتقى هو نقل أسس زرع الخلايا الجذعية الدموية، وتطبيقاتها السريرية، كما يتناول الملتقى أحدث التطورات في مجال المعالجة الخلوية، لبعض الأمراض المستعصية.

وبالتوازي مع المؤتمر، ستقام جلسة علمية مدتها 4 ساعاتـ للتمريض العامل في زرع الخلايا الجذعية، تهدف إلى تثقيف التمريض، والارتقاء بمستواه والإفادة من خبرات الكادر التمريض، المُدرّب قبل افتتاح المركز، من خلال اتفاقيات التعاون مع الدول الصديقة.

من جانبها، شددت عضو اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان الدكتورة “مها مناشي” في تصريح لـ “كيو ستريت”، على أهمية الملتقى، عن طريق تسليط الضوء على فرص حياة وفرص علاج، إضافة إلى ربط الأطباء في سوريا بكل جديد حول هذا الاختصاص، سواء باختصاص الدم والأورام، أو باختصاص الأطفال، أو أي اختصاص داخلية أو جراحة.

تابعونا عبر فيسبوك

وذلك حتى يصل إلى الطبيب فكرة أن سوريا ورغم التحديات وزيادة نسب السرطان وأعباء التكاليف، قادرة أن تحرز التقدم في الواقع.

بدوره، أكد رئيس قسم المعالجة الخلوية في مركز “حياة” الدكتور “وائل اسمندر” لـ “كيو ستريت”، على أهمية الملتقى للكوادر العاملة بزراعة النقي والمساعدة، وتبادل الخبرات بين الأطباء، إضافة لعرض نتائج الزراعات التي تمت في مستشفى تشرين والأطفال.

 

ومن خلال هذا الملتقى، يتم عرض التجارب وتطويرها وإغنائها، أضف عليه، بحث المستجدات العلمية العالمية، على مستوى زرع النقيّ عند الأطفال والبالغين.

تجدر الإشارة على أن عمليات زراعة الخلايا الجذعية في سوريا، أثبتت نجاحها، في مركز “حياة” لزراعة الخلايا الجذعية، الذي تأسس عام 2021، وتمكن من زرع 40 حالة للخلايا الجذعية الدموية، توزعت بين 25% زرع ذاتي، و75% زرع غيري.

 

شاهد أيضاً: نجاح يضاهي العالمية.. انطلاق ملتقى دمشق للخلايا الجذعية

زر الذهاب إلى الأعلى