آخر الاخباررئيسيسياسة

أمريكا وكوريا الجنوبية تراقبان.. تجارب صاروخية لكوريا الشمالية ؟!

أطلقت كوريا الشمالية اليوم الاثنين صاروخين باليستيين اثنين قصيري المدى “فشل أحدهما”، وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، غداة تهديد بيونغ يانغ بـ”عواقب وخيمة” بعد المناورات المشتركة بين كوريا الجنوبية وحلفائها.

تابعونا عبر فيسبوك

وقالت هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة في بيان لها إن المقذوف الأول القصير المدى أُطلق الساعة 05:05 بالتوقيت المحلي (20:05 بتوقيت غرينتش)، تلاه مقذوف ثان بعد 10 دقائق.

وذكر البيان أن “الصاروخ الباليستي الأول القصير المدى قطع نحو 600 كيلومتر”، وأن الثاني الذي فشل قطع مسافة 120 كيلومترا “حلق على نحو غير طبيعي ولا يمكن استبعاد احتمال سقوطه على الأرض”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان لي سونغ جون “إن انفجر الصاروخ أثناء تحليقه فقد تكون شظايا سقطت في كوريا الشمالية، بحسب المسار الذي تم رصده”.

وأضاف “عزز جيشنا المراقبة تحسبا لمزيد من عمليات الإطلاق”، مشيرا إلى أن هيئة الأركان الجنوبية “نقلت معلومات عن هذه العمليات إلى الولايات المتحدة واليابان. وتجري حاليا تحليل خصائص عمليات الإطلاق هذه بالتفصيل من جانب السلطات الكورية الجنوبية والأمريكية”.

\

مخاوف واستقطاب

وتأتي عمليات الإطلاق اليوم بعد إعلان بيونغ يانغ اختبارها صاروخا متعدد الرؤوس الحربية بنجاح، لكن جارتها الجنوبية قالت إن الاختبار الذي جرى يوم الأربعاء الماضي انتهى بانفجار في الجو.

وتتخوف سول من تقارب بين موسكو وبيونغ يانغ لا سيما بعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كوريا الشمالية في يونيو/حزيران الماضي ولقائه خلالها الزعيم كيم جونغ أون، ووقع البلدان اتفاقية دفاع مشترك خلال الزيارة.

تابعونا عبر فيسبوك

وتُتهم كوريا الشمالية بانتهاك إجراءات الحد من التسلح، من خلال تزويد روسيا بأسلحة لاستخدامها في حربها في أوكرانيا. وحول إمكانية أن تشكل عملية الإطلاق اختبارا لصواريخ مخصصة لروسيا، رفض المتحدث باسم الهيئة الكورية الجنوبية التعليق.

واستكمل الحلفاء الثلاثة ـ كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان ـ أول أمس السبت مناورات “حافة الحرية” التي استمرت 3 أيام وركزت على الصواريخ الباليستية والدفاع الجوي والحرب تحت الماء والدفاع الإلكتروني.

تابعونا عبر فيسبوك

ونُشرت حاملة الطائرات الأمريكية العاملة بالطاقة النوويّة “يو إس إس ثيودور روزفلت” والمدمرة اليابانية “جاي إس أتاغو” والطائرة المقاتلة الكورية الجنوبيّة “ك إف 16” من أجل إجراء المناورات.

 

شاهد أيضاً: قريباً.. “تطورات مفاجئة” بين دمشق وأنقرة !

زر الذهاب إلى الأعلى