آخر الاخباررئيسيسياسة

تعليق من روسيا والعراق..ماذا حل بالتطبيع بين سوريا وتركيا ؟!

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: “ليس لدى الكرملين ما يعلنه حتى الآن بشأن الوجود الروسي المحتمل أثناء المفاوضات بين سوريا وتركيا في بغداد”.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مسؤول عراقي قوله: “إن بغداد تعمل على إنجاح وساطتها لترطيب الأجواء بين دمشق وأنقرة، وأن تبدأ مرحلة استقرار جديدة في المنطقة”.

وأضاف المسؤول للصحيفة السعودية: “الوساطة ليست مفاجئة (…) لقد أعلن عنها رئيس الحكومة محمد شياع السوداني مطلع الشهر الماضي، والحكومة لم تتوقف عن العمل الدبلوماسي الذي يخدم التهدئة والمصالحة في المنطقة، خصوصاً مع بلدان لدينا معها حدود ومصالح مشتركة”.

تابعونا عبر فيسبوك

يأتي هذا وسط توقعات بعقد الاجتماع الأسبوع الحالي قبيل أو بالتزامن مع لقاء مرتقب بين الرئيسين التركي والروسي على هامش اجتماع منظمة شنغهاي بين 3 – 4 يوليو/تموز المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن في 30  حزيران/ يونيو الماضي،ألمحت مصادر مقربة من دوائر القرار في دمشق  إلى إن “اجتماعاً سورياً – تركياً مرتقباً ستشهده العاصمة العراقية بغداد”.

واعتبرت المصادر أن اجتماع بغداد “سيكون خطوة بداية في عملية تفاوض طويلة قد تفضي إلى تفاهمات سياسية وميدانية”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أشارت إلى أن الجانب التركي كان قد طلب من موسكو وبغداد “أن يجلس على طاولة حوار ثنائية مع الجانب السوري، من دون طرف ثالث وبعيداً عن الإعلام؛ للبحث في كل التفاصيل التي من المفترض أن تعيد العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها”.

وتوقعت المصادر “مزيداً من الانفراج، على صعيد انفتاح وتقارب أنقرة من دمشق برعاية من موسكو، المصرّة على الانتقال بالعلاقة ببن البلدين الجارين إلى أفق جديد من العلاقات الاقتصادية، وربما السياسية لاحقاً”.

 

شاهد أيضاً: حفاظاً على والي عفرين التركي.. العمشات يتحركون ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى