آخر الاخبارسياسة

“الشعب أصدر حكمه”.. سوناك يعترف بتجرع الهزيمة في بريطانيا ؟!

في أول ظهور له بعد النتائج التي كانت متوقعة، اعترف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الجمعة، بهزيمة المحافظين في الانتخابات التشريعية، وقال إنه يتحمل مسؤولية ذلك، بعد فوز ساحق لحزب العمال.

كما أقرّ سوناك بأن حزب العمال فاز في هذه الانتخابات التشريعية، معلناً عن انتهاء ولايته كرئيس لوزراء بريطانيا.

وأضاف بعد إعادة انتخابه في دائرته الانتخابية في ريتشموند بشمال إنجلترا، أن الشعب البريطاني أصدر حكماً واضحاً الليلة، وأنه يتحمل مسؤولية هذه الهزيمة، كذلك أعلن أنه اتصل بزعيم حزب العمال كير ستارمر لتهنئته.

أتى هذا بعدما حقّق حزب العمال البريطاني انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية، الخميس، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب داونينغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر.

تابعونا عبر فيسبوك

وأظهرت نتائج اقتراع نشرتها قنوات التلفزة البريطانية، أن حزب العمّال “يسار وسط”، حصل على 268 مقعداً حتى الآن من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم، متقدماً بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصّتهم بـ131 مقعداً في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك فاجأ البلاد والعديد من أعضاء حزبه عندما دعا إلى إجراء الانتخابات في وقت أبكر مما كان يحتاج إليه في أيار، حينما كان المحافظون يتأخرون عن حزب العمال بنحو 20 نقطة في استطلاعات الرأي.

وخلافاً لما حدث في فرنسا حيث حقق حزب “التجمع الوطني اليميني” بزعامة مارين لوبان، مكاسب تاريخية في الانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي، اختار الناخبون البريطانيون المحبطون “يسار الوسط”.

شاهد أيضاً : عدد صادم للمهاجرين من وإلى المنطقة العربية ..؟!

زر الذهاب إلى الأعلى