آخر الاخبارسياسة

الـ”إف- 16″ بطريقها إلى أوكرانيا.. ما هي أهداف هذه الخطوة الأمريكية ؟!

رغم التهديد الروسي المتكرر بمواقف تصعيدية على أي خطوة كبيرة من “الناتو” في الحرب الأوكرانية، إلّا أن قمة واشنطن للحلف شهدت الإعلان عن تزويد أوكرانيا بمقاتلات “إف- 16” أمريكية الصنع، ما أثار تساؤلات كثيرة حول التطورات المرتقبة والأهداف الاستراتيجية من وراء هذه الخطوة “الخطيرة” من نوعها.

وبحسب مركز أبحاث، فإن الناتو يحقق عدة أهداف من تلك الخطوة، بينها “إتاحة القدرة لأوكرانيا على فرض مزيد من التهديد للأهداف الروسية، وإدماج كييف في النظام الاقتصادي للحلف”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال إن “إرسال طائرات إف- 16 يجب أن يكون إشارة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين”، مضيقاً أن ذلك “يوجه ذهن بوتين نحو التركيز على أنه لن يصمد بعد أوكرانيا، ولن يصمد بعدنا، وفي حال استمراره سيتعمّق الضرر الذي سيستمر في إلحاقه بروسيا ومصالحها”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن “الولايات المتحدة حدثت سياساتها خلال الأسابيع الماضية لتتماشى مع الحقائق، أوكرانيا تتعرض لضربات من عبر الحدود، روسيا تستخدم المدفعية ومعدات أخرى”، مشيراً إلى أن “الأوكرانيين ليست لديهم القدرة للدفاع عن أنفسهم دون المعدات الأمريكية، غيَّرنا السياسة للسماح لهم بضرب أهداف عبر الحدود”.

وأكد ميلر أنه “ناقشنا دائماً في السابق طلبات أخرى قدمتها أوكرانيا، وطرقاً لتكييف سياساتنا كي تتناسب مع الأسلحة التي نقدمها”.

وقال تقرير نشره مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية “سي إس آي إس” ومقره واشنطن، أن توفير هذه الطائرات المقاتلة لكييف من دول “الناتو”، سيوفر للقوات المسلحة قدرات لـ”وقف الهجوم الروسي”، ويزيد “دمج أوكرانيا في النظام الاقتصادي والدفاع الأمريكي الأوروبي”، موضحاً أن تلك الخطوة تعني بالضرورة “توفير دعم أفضل للقوة الجوية الأوكرانية، وتحسين أمن مجالها الجوي، وزيادة قدرة كييف على تعريض المزيد من الأهداف الروسية للخطر”.

ويشير التقرير إلى أن معرفة تأثير هذه الطائرات على العمليات القتالية قد يحتاج إلى “بعض الوقت”، وإذا ما تحقق “التفوق الجوي” ضمن النطاق المحلي، قد يليه تفوق جوي واسع النطاق، وهو ما يتطلب أن يكون هدفاً طويل المدى.

وتعهد قادة الحلف خلال قمتهم، بمنح أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 40 مليار يورو على الأقل “خلال العام المقبل” لمساعدتها على القتال ضد روسيا.

وكان بايدن، أعلن قبل يومين أن الحلفاء سيزودون أوكرانيا بـ 5 أنظمة دفاع جوي، بينها أربع بطاريات من نوع باتريوت وصواريخ أرض جو فعالة، خصوصاً في اعتراض الصواريخ البالستية الروسية.

شاهد أيضاً : خطوة أمريكية في ألمانيا تجعل روسيا تتحضر للرد.. ماذا يجري ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى