آخر الاخباررأس مال

مصر تسعى لمضاعفة حجم استيراد الغاز الطبيعي “الإسرائيلي”

تستهدف وزارة البترول المصرية زيادة حجم وارداتها اليومية من الغاز الطبيعي “الإسرائيلي” بنحو 12 إلى 17% ما يوازي 100 إلى 150 مليون قدم مكعبة، خلال آب المقبل.

وكشف مسؤول حكومي عن مباحثات وزارة البترول المصرية لزيادة حجم وارداتها اليومية من الغـاز “الإسرائيلي”لتقارب 900 مليون قدم مكعبة أواخر تموز الجاري، ثم ترتفع في آب القادم إلى حوالي 950 مليون قدم ومليار قدم مكعبة يوميًا.

“تراجعت الواردات اليومية من الغـاز “الإسرائيلي” منذ حزيران المنقضي إلى مستوى متغير يتراوح صعوداً وهبوطاً بين 850 و870 مليون قدم مكعبة؛ وذلك تزامناً مع تزايد استهلاك الغـاز في “إسرائيل” بسبب ارتفاع درجات الحرارة” بحسب المسؤول.

وبدأت مصر استيراد الغاز من الكيان لأول مرة في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركة “نوبل إنرجي” التي استحوذت عليها “شيفرون” في 2020 و”ديليك دريلينج”، وشركة “دولفينوس القابضة” المصرية.

تابعونا عبر فيسبوك

ويوجد في مصر مصنعين لإسالة الغـاز الطبيعي، الأول في إدكو وهو ملك للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال،ويضم وحدتين للإسالة بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 1.35 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي، والآخر في دمياط ومملوك لشركة إيني الإيطالية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، وهيئة البترول، ويضم وحدة واحدة فقط بطاقة تصل إلى نحو 750 مليون قدم مكعبة يومياً.

قدر المسؤول حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنحو 5.1 مليار قدم مكعبة يومياً والتي توجه بالكامل إلى السوق المصرية، لسد جانب من الاستهلاك المحلي المقدر بـ 6.8 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الصيف.

شاهد أيضاً: هل أثّرت العقوبات الغربية على أسطول الظل الروسي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى