آخر الاخباررئيسيسياسة

دعوت الأسد قبل أسبوعين.. أردوغان ينتقل لمرحلة جديدة من العلاقات مع سوريا ؟!

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن دعوته لنظيره السوري بشار الأسد قبل أسبوعين، لعقد اجتماع في تركيا أو في دولة ثالثة.

وفي تصريحات خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في العاصمة الأمريكية واشنطن، ذكر أردوغان أن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، مخوّل بتنظيم اجتماع مع الرئيس الأسد في دولة ثالثة.

وأوضح الرئيس التركي فيه حديثه إلى الصحفيين، قائلاً: “دعوت السيد الأسد قبل أسبوعين إما للمجيء إلى بلدنا أو لعقد هذا الاجتماع في بلد ثالث”.

وأضاف: “كلفت وزير خارجيتنا بهذا الشأن، وهو بدوره سيتواصل مع نظرائه للتغلب على هذه القطيعة والمضي قدماً في بدء عملية جديدة”.

تابعونا عبر فيسبوك

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس التركي أنه من الممكن أن يوجه دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة تركيا، بالتنسيق مع الرئيس الروسي، موضحاً أنه “قد تكون لدينا دعوة للسيد بوتين والسيد بشار الأسد، إذا استطاع بوتين زيارة تركيا، فقد يكون هذا بداية لعملية جديدة”.

وجدد أردوغان عزمه على تطبيع العلاقات مع دمشق واللقاء مع الرئيس الأسد، مشيراً إلى أنه “وصلنا الآن إلى نقطة مفادها أنه بمجرد أن يتخذ الأسد خطوة نحو تحسين العلاقات مع تركيا، فسوف نظهر هذا النهج تجاهه”.

وأكد الرئيس التركي أن “بوتين لديه نهج للاجتماع مع الأسد في تركيا، ورئيس الوزراء العراقي لديه نهج، نحن نتحدث عن الوساطة، فما المانع من التحدث مع جارتنا؟”.

يشار إلى أن تركيا أعلنت خلال الأسابيع القليلة الماضية، على لسان كبار المسؤولين، عزمها على تطبيع العلاقات مع دمشق.

شاهد أيضاً : “كردستان العراق” يصدر تعليمات اللجوء الجديدة.. ماذا جاء فيها ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى