آخر الاخباررئيسيسياسة

ما مضمون العفو الرئاسي عن «الجرائم الإرهابية».. ؟!

كشف معاون وزير العدل في سوريا القاضي “نزار صدقني” في حوار متلفز أن «مرسوم العفو الرئاسي رقم 7 غير مسبوق وفريد وهو يمثل الشكل القانوني والصيغة القانونية لما يجري من مصالحات وتسويات وهو صفح وعفو عن ابن الوطن للعودة إلى الحياة الطبيعية».

وأضاف “صدقني” إن «المرسوم لم يشترط المراجعة، ومؤسسات الدولة ستقوم بالإجراءات المناسبة لتنفيذ هذا المرسوم».

تابعونا عبر فيسبوك

القاضي العسكري العقيد الدكتور “أحمد طوزان” بدوره أوضح أن «المرسوم رقم 7 يشمل العديد من “الجرائم الإرهابية”، والتي لم تتسبب بموت إنسان بشكل مباشر».

وأردف إن «المرسوم سيسقط العقوبة بشكل كامل عن أصحابها دون مراجعتهم لأي مكان»، مبيناً أن «المرسوم منعطف قانوني وجريء في تاريخ الحياة القانونية السورية وصفحة جديدة في حياة سورية المستقبلية».

يذكر أن الرئيس السوري “بشار الأسد” أصدر المرسوم التشريعي رقم /7/ لعام 2022 الذي يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30\4\2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان، والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم /19/ لعام 2012 وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /148/ لعام 1949 وتعديلاته.

وأضاف إنه «لا يؤثر هذا العفو على دعوى الحق الشخصي، وللمضرور في جميع الأحوال أن يقيم دعواه أمام المحكمة المدنية المختصة، ويُعد هذا المرسوم نافذاً من تاريخ صدوره».

شاهد أيضياً: عفو رئاسي في سوريا.. إليكم التفاصيل

زر الذهاب إلى الأعلى