آخر الاخباررئيسيسياسة

8 دول أوروبية تدعو لـ”إعادة النظر” في تعامل الاتحاد مع سوريا ؟!

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن دعوة تحالف من 8 دول أوروبية لإعادة النظر في تعامل الاتحاد الأوروبي في تعامله مع سوريا، بعد أكثر من 13 عاماً من الأزمة السورية.

وقبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة الشرق الأوسط، دعت ثماني عواصم، بما في ذلك روما وفيينا، الاتحاد إلى “مراجعة وتقييم” نهجه تجاه سوريا، حيث تتبرع بروكسل بمبالغ كبيرة من المساعدات لـ”مساعدة المدنيين المتضررين من الأزمة”.

وفي رسالة إلى كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اطلعت عليها صحيفة “فايننشال تايمز”، كتب وزراء خارجية النمسا وكرواتيا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وإيطاليا وسلوفاكيا وسلوفينيا: “هدفنا هو سياسة أكثر نشاطاً وتوجهاً نحو النتائج وعملية في سوريا. وهذا من شأنه أن يسمح لنا بزيادة نفوذنا السياسي وفعالية مساعداتنا الإنسانية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتجادل الدول الـ8 بأنه منذ عام 2017، أدى استقرار الصراع، والحرب الأوكرانية، والتحركات التي اتخذتها الدول العربية لإعادة العلاقات مع دمشق، إلى تغيير الديناميكيات.

ورغم هذه “التطورات المهمة”، يكتب الوزراء، فإن “سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه سوريا لم تتطور، ونتيجة لذلك فإن الجهد الإنساني الضخم لا يترجم إلى دور سياسي مماثل”.

وفي وثيقة منفصلة تم توزيعها على عواصم أخرى، اقترح الوزراء إنشاء مبعوث للاتحاد الأوروبي في سوريا يمكنه التواصل ليس فقط مع الجهات الفاعلة السورية، ولكن أيضاً مع دول أخرى في المنطقة، إلى جانب إعادة التواصل مع السفير السوري لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

واقترح الوزراء أيضاً مناقشة تأثير نظام العقوبات الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على سوريا، معتبرين أن “الإفراط في الامتثال في النظام المصرفي” كان له “آثار سلبية غير مقصودة على السكان”.

شاهد أيضاً : تقارب “تركيا سوريا” خوف يحيط بـ”الفصائل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى