آخر الاخباررئيسيمحليات

السّماح ومنع استيراد البطّاريّات.. توصيات “مزاجيّة” من الحكومة !

أكد الخبير الاقتصادي محمد سعيد الحلبي لـ”كيو بزنس”، أن التوصيات الأخيرة التي تتعلق بالسماح ومنع استيراد أنواع محددة من البطاريات هي “مزاجية ولصالح أشخاص معينين”.

واعتبر أن الحكومة تتعاطى بـ”مزاجية” بالقرارات التي ترتبط بالاستيراد والتصدير، فالتوصيات المهمة بخصوص ما سبق، هي لصالح أشخاص معينين على حساب أشخاص آخرين، مؤكداً أن المستفيدين منها نسبتهم قليلة.

تابعونا عبر فيسبوك

وجاء ما سبق، بعد موافقة رئاسة مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية التي تقضي بالسماح باستيراد أنواع عدّة من البطاريات منها الليثيوم والجيل عدا سعة 100 أمبير وسعة 200 أمبير، ووقف استيراد البطاريات السائلة من سعة 35 إلى 270 أمبير استطاعة 12 فولت وغيرها.

الصناعي عاطف طيفور اعتبر خلال تصريح لـ”كيو بزنس”، أن توصيات المنع والسماح باستيراد البطاريات، تأتي بهدف حماية الصناعة الوطنية وتخفيض العجز بالميزان التجاري وتخفيض فاتورة المستوردات، بناء على دراسة الأسواق ومعرفة حاجتها من المادة فيما إذا تغطيها الصناعة الوطنية أم لا.

وأشار طيفور إلى وجود بعض المواد مصنعة محلياً، يتم السماح باستيرادها، لعدم وجود اكتفاء ذاتي أو فائض.

وعند سؤال “كيو بزنس” للصناعي “من المستفيد من تلك التوصيات؟”، أجاب أن “المستفيد الأول والأخير هو المواطن، من خلال توفير مادة صناعة وطنية، تكلفتها أقل من المستوردة، وبالتالي توفير القطع الأجنبي وتخفيض العجز بالميزان التجاري.

وختم طيفور قائلاً: “نحن كصناعيين مع منع استيراد أي مادة مصنعة محلياً ورفع الإنتاج لزيادة نسبة الصادرات”.

شاهد أيضاً: بعد رفع أسعارها.. صيدلانيّ: انتشار ظاهرة شراء الدّواء بـ”الظّرف” !

زر الذهاب إلى الأعلى