آخر الاخباررئيسيسياسة

التحضيرات شبه كاملة.. متى يتم لقاء الأسد وأردوغان ؟!

كشف المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا عمر جيليك، عن تحضيرات يتم تجهيزها لإجراء لقاء بين الرئيسين السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان، لكن حتى الآن لم يتم تحديد موعد أو مكان محددين، مشيراً إلى أن مؤسسات الاستخبارات والخارجية تمهد للاجتماع.

وفي مؤتمر صحفي، مساء أمس الثلاثاء، أوضح جيليك أن “الملف مستمر في النضوج ضمن ديناميكياته الخاصة”، مضيفاً أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، “لديه إرادة في هذا الأمر أيضاً، والعمل على ذلك لا يزال مستمراً”.

وذكر جيليك أن “أجهزة الاستخبارات تلتقي بشكل منتظم على فترات معينة، والملف الذي تنضجه المؤسسات يصل إلى المستوى السياسي، ومن ثم يتم تقديم إطار العمل الذي سيتم إنشاؤه من قبل وزراء الخارجية إلى رئيسنا ونظيره السوري، وبعد ذلك يجري وضع جدول زمني للقاء”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار المتحدث باسم “العدالة والتنمية” إلى أن الرئيس التركي أكد أنه “سيتم الدعوة إلى الاجتماع بمجرد نضوج الملف، سواء كان بشكل ثنائي أو بوساطة دول أخرى”، مؤكداً أن “هذه عملية تحتاج للنضوج ضمن ديناميكياتها الخاصة”.

وأول أمس الإثنين، أفادت صحيفة “ديلي صباح” التركية بأنّ لقاءً قريباً سيجمع الرئيس السوري مع نظيره التركي، في موسكو خلال شهر آب المقبل، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيتولّى التوسّط في المحادثات بينهما.

وقالت الصحيفة التركيّة إنه “قد تتم دعوة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، لحضور اللقاء بين أردوغان والأسد، لكن من المرجّح ألا تتم دعوة إيران”.

وبحسب الصحيفة التركية، فإن “مسألة انسحاب القوات التركية من سوريا لن تكون شرطاً مسبقاً”، مشيرة إلى أنه “تم الاتفاق على مناقشة هذه المسألة لاحقاً، أي بعد إتمام اللقاء”.

في مقابل ذلك، نقلت وكالة “أنكا” التركية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية التركية، من دون أن تسميه، قوله بأن الأنباء التي تفيد بأن أردوغان سيلتقي بالأسد، خلال شهر آب المقبل، “لا تعكس الحقيقة”.

وفي مطلع شهر تموز الجاري، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّه من الممكن أن يوجه دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة تركيا، بالتنسيق مع الرئيس الروسي، موضحاً: “قد تكون لدينا دعوة للأسد، إذا استطاع بوتين زيارة تركيا، فقد يكون هذا بداية لعملية جديدة”.

وقبل أسبوع، وخلال مؤتمر صحفي عقده على هامش قمة حلف شمال الأطلسي، في العاصمة الأمريكية واشنطن، جدّد الرئيس التركي دعوته للرئيس السوري بشار الأسد من أجل عقد اجتماع في تركيا أو في دولة ثالثة، وذلك في ظل تجديد عزمه على إعادة العلاقات مع دمشق.

شاهد أيضاً : بعد محاولة اغتيال ترامب.. استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى