آخر الاخباررئيسيمحليات

عقب زيادة سعر الغاز الصناعيّ.. هل سترتفع أسعار الحلويّات ؟!

قال رئيس الجمعية الحرفية للبوظة والحلويّات “بسام قلعجي”، إن أسعار البوظة والحلويّات ترتفع بشكل متتالي، لعدة أسباب، وسيكون قرار رفع الغاز الصناعي الأخير، له أثر كبير على الأسعار.

قلعجي بيّن خلال حديثه لـ “كيو بزنس”، أن الأسعار لا ترتفع في اللحظة التي يتم فيها إصدار تسعيرة جديدة للمحروقات أو للمواد المستوردة والغذائية، وتتم دراسة التكاليف الجديدة من قبل مختصين، وعندها تصدر التسعيرة الجديدة لأي صنف.

وبالحديث عن أسعار البوظة، أشار قلعجي إلى أن سعر ليتر الحليب 8000 ليرة، وسعر الطابة يتراوح بين 1500-4000 ليرة، وبالنسبة للبوظة العربية، فيختلف السعر بين محلّ وآخر، حسب جودة الفستق الحلبي والقشطة، ويبدأ سعر الكيلو من 90-200 ألف ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وبالانتقال إلى الحلويات، أوضح رئيس الجمعية الحرفية، أن الحلويات تقسم إلى 3 أقسام، “نوع ممتاز-متوسط-شعبي”، وبالنسبة “للنوع الممتاز”، فيبلغ سعر كيلو  “البرازق-الغريبة-العجوة” 350 ألف ليرة، والدبق “فستق حلبي فقط” بين 600-700 ألف ليرة، أمّا الكاجو بين 250-300 ألف ليرة، والمشكل بين 450-500 ألف ليرة، وهي منخفضة نظراً لوجود أصناف محشية بالكاجو.

أمّا الحلويات المتوسطة، يتراوح سعر الكيلو من “النواشف” “برازق-غريبة-عجوة” 120-125 ألف، و”الدبق” بين “300-350” ألف، وعن الحلويات الشعبية “المصنوعة بالسمن النباتي”، فتراوح سعر الكيلو من “الحلويات الناشفة” بين 60-70 ألف ليرة، والدبق بين 100-110 ألف ليرة.

كذلك، لفت إلى أن نسبة الإقبال ضعيفة جداً، والطلب على الحلويات متدنٍ، نظراً لغلاء المواد، والذي انعكس بصورة كبيرة على أسعارها بالنسبة للمستهلكين.

وشدد في ختام حديثه، على أن التسعيرة الجديدة لن تصدر إلّا بعد دراسة للتكاليف، وقد تحتاج تلك الدراسة لعدة أسابيع حتى يتم اعتمادها.

وتشهد أسعار الحلويات في الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً، في ظل انعدام القدرة الشرائية، خاصّة لدى أصحاب الدخل المحدود، بالإضافة إلى تراجع نسبة الشراء للعائلات المقتدرة التي باتت تتجه من الشراء بالكيلو إلى الغرامات.

شاهد أيضاً: هل ستبلغ الحرارة الـ 50 في سوريا.. خبير مناخ يجيب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى